مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تثني على ليبيا لاستمرارها في استضافة اللاجئين من السودان

نشر
الأمصار

أثنت الولايات المتحدة الأمريكية على ليبيا لاستمرارها في استضافة اللاجئين من السودان، معلنة عن تقديمها مساعدات إنسانية لهؤلاء اللاجئين بقيمة ( 5 ) ملايين دولار .

وأفادت السفارة الأمريكية لدي ليبيا أن الولايات المتحدة، قدمت من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، 5 ملايين دولار كمساعدات إنسانية لدعم اللاجئين في ليبيا المتضررين من الصراع المستمر والأزمة الإنسانية في السودان ، لافتة إلى أن هذه الأزمة اجبرت منذ بدايتها ما يقرب من 2.2 مليون شخص على الفرار من السودان بحثا عن الأمان في أماكن أخرى من المنطقة، بما في ذلك ليبيا.

وأوضحت السفارة في تغريدة نشرتها عبر حسابها بمنصة ( أكس ) أن هذه المساعدة لشريكين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ستساعد في تلبية الاحتياجات العاجلة للأسر السودانية التي أجبرت على الفرار من منازلها إلى ليبيا ، كما سيساعد الدعم المقدم لليونيسف على تزويد آلاف الأطفال دون سن الخامسة بالدعم الغذائي الحيوي، بما في ذلك فحص سوء التغذية وعلاج سوء التغذية الحاد الوخيم والمتوسط ، وسيوفر الدعم المقدم لبرنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية حيوية للأسر السودانية للمساعدة في تلبية احتياجاتها الأكثر إلحاحا.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تواصل الوقوف إلى جانب المتضررين من هذه الأزمة وتثني على ليبيا لاستمرارها في استضافة اللاجئين من السودان ، وتحث المانحين الآخرين على الانضمام إلينا في تكثيف دعم الأشخاص المتضررين من هذه الأزمة، سواء داخل السودان أو في جميع أنحاء المنطقة.

الكوني واللافي يبحثان مع المبعوث الفرنسي إلى ليبيا مستجدات الأوضاع السياسية

بحث النائبان بالمجلس الرئاسي في ليبيا موسى الكوني وعبد الله اللافي، اليوم الاثنين، مع المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا بول سولير مستجدات الاوضاع في ليبيا. 

وأوضح المجلس عبر صفحته الرسمية  أن "سولير" نقل تحيات الرئيس ماكرون للمجلس الرئاسي، واكد استمرار دعم بلاده لجهود تحقيق الاستقرار في ليبياكما تضمن اللقاء الذي حضره سفير فرنسا لدى ليبيا " مصطفى مهراج "  عدد من الملفات الثنائية منها حالة الانسداد السياسي التي تعيشها البلاد منذ أشهر.

وأكد المبعوث الفرنسي ان بلاده تضع الملف الليبي من أولى اهتمامات وتسعى لمساعدة ليبيا في الخروج من الانسداد السياسي بالتواصل مع كل الأطراف السياسية لتحقيق الاستقرار والوصول للانتخابات عبر حلول ليبية، كما أكد استمرار بلاده التشاور مع الدول المهتمة بالشأن الليبي، لايجاد صيغة مناسبة تساهم في حل الأزمة الليبية.

وأثني المبعوث الخاص على تعاطي الرئاسي مع مستجدات المشهد في الفترة الأخيرة وقدرته على اتخاذ خطوات تساعد في إنهاء حالة الركود السياسي الراهن.