مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البرهان: قوى سياسية تريد العودة للسلطة قبل إنهاء تمرد قوات الدعم السريع

نشر
الأمصار

قال رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للجيش عبدالفتاح البرهان، إن هناك قوى سياسية – لم يحددها – تريد العودة للسلطة قبل رجوع المواطنين إلى منازلهم ومناطقهم التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

والتقى البرهان، في بورتسودان في السودان، الخميس، بوفد من مجلس السلم والأمن الأفريقي برئاسة السفير المصري لدى إثيوبيا محمد جاد، الذي تتولى بلاده رئاسة المجلس خلال الشهر الجاري.

وقال البرهان، وفقًا لبيان صادر عن مجلس السيادة، إن “هناك قوى سياسية تريد أن تعود للحكم بأي طريقة، قبل أن يعود المواطنين لمنازلهم ومناطقهم المحتلة بواسطة المليشيا المتمردة”.

ودافع البرهان، عن الإجراءات التي اتخذها في 25 أكتوبر 2021، معتبرا أن وصف الاتحاد الأفريقي لها بالانقلاب غير دقيق ويتناقض مع الحقائق.

وشدد البرهان، على أن ما يتعرض له السودان يمثل استعمارً جديدًا، مبينًا أن تجاهل الاتحاد الأفريقي للأزمة التي يعيشها الشعب السوداني يرجع إلى عدم معرفته بحقيقة هذه الأزمة.

وأوضح البرهان، أن البلاد “محتلة من قبل مليشيا متمردة بمشاركة مرتزقة أجانب ومساعدة دول معروفة للجميع”.

وأشار البرهان، إلى “أن المليشيا هاجمت مدنًا آمنة وانتهكت خصوصيات المواطنين ونهبت ممتلكاتهم واغتصبت النساء، فيما كان العالم شاهدًا على ذلك ولم يحرك ساكنًا”.

وشدد البرهان، على رفضه أن يكون السودان تحت سيطرة جهات أجنبية تستخدم المليشيات في حربها ضد البلاد.

من جانبه، قال السفير محمد جاد رئيس الوفد في تصريح صحفي، إن هذه هي الزيارة الأولى لمجلس السلم والأمن لدولة السودان منذ عدة سنوات.

وأشار إلى أن مصر حرصت منذ بداية رئاستها للمجلس في أبريل الماضي على القيام بهذه الزيارة.

وقال إن التوضيحات التي قدمها رئيس مجلس السيادة لوفد مجلس السلم والأمن الأفريقي ساعدت في فهم أبعاد أزمة السودان، حيث أكد الوفد دعمه للسودان حتى يتحقق السلام في السودان.

ترسيخ السلام في السودان

وأوضح أن مصر حريصة دائما على ضرورة خروج السودان من هذه الأزمة بسلام.

وأشار إلى أن اللقاء تطرق إلى ضرورة تهيئة البيئة اللازمة لاستعادة السودان لعضويته في الاتحاد الأفريقي.

وأضاف: “لا يمكن للسودان أن يمر بمثل هذه الأزمة وعضويته في الاتحاد الأفريقي مجمدة”.

وأكد جاد أن مجلس السلم والأمن الأفريقي سيسعى إلى ترسيخ السلام في السودان ووقف إطلاق النار ودعم تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوداني.

ومن جانبه، قال سفير السودان لدى إثيوبيا الزين إبراهيم، إن زيارة مجلس السلم والأمن الأفريقي مهمة لأنها الزيارة الأولى منذ عام 2015، وتشير إلى اتصال إيجابي جديد بين الاتحاد الأفريقي والسودان بعد تعليق عضويته في 26 أكتوبر 2021، عقب إجراءات تصحيحية لحل الشراكة مع المكون المدني- وفق تصريح مجلس السيادة.

وأشار إلى أن الوفد عقد لقاءات مهمة مع عدد من المسؤولين بالدولة، مما أتاح فرصة للتعرف على الوضع العام في السودان ومكَّن الوفد من اكتساب معلومات حول حقيقة الأزمة.

وأوضح الزين أن الوفد ضم مفوض السلم والأمن والشئون السياسية وممثل الاتحاد الأفريقي لدى السودان السفير محمد بلعيش، مشددًا على أن هذه الزيارة ستشكل خارطة طريق لإعادة ارتباط السودان بالاتحاد الأفريقي.