مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لبنان.. غارات إسرائيلية قوية على الضاحية الجنوبية وانفجارات ضخمة قُرب مطار بيروت

نشر
غارات إسرائيلية على
غارات إسرائيلية على لبنان - أرشيفية

وقعت انفجارات ضخمة في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية «بيروت»، جراء غارات إسرائيلية قوية على المنطقة، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وكان موقع الانفجارات «قريب جدًا من مطار بيروت الدولي»، وترددت صداءها في أنحاء العاصمة اللبنانية.

ونقلت وكالة «فرانس برس»، عن مصدر مقرب من حزب الله اللبناني، قوله إن 11 غارة إسرائيلية متتالية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال مصدر بوزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية: إن «ضربة إسرائيلية واحدة على الأقل وقعت في ساعة مبكرة من صباح الجمعة قرب مطار بيروت الدولي».

وتشن إسرائيل منذ أيام غارات عنيفة على مناطق متفرقة من لبنان، قتل فيها المئات وأصيب الآلاف.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية في بيان في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، إن 37 شخصا قتلوا وأصيب 151 من جراء الضربات الإسرائيلية على لبنان خلال الساعات الـ24 الماضية.

موقع أمريكي يزعم: «إسرائيل استهدفت صفي الدين رغم مكوثه داخل أعمق مخبأ لحزب الله»

من ناحية أخرى، أعلن موقع «أكسيوس» الأمريكي، نقلًا عن مصدرين إسرائيليين، أن غارات الاحتلال العنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية، فجر اليوم الجمعة، استهدفت «هاشم صفي الدين» الخليفة المُحتمل لأمين عام حزب الله الراحل «حسن نصر الله».

وقال الصحفي الإسرائيلي «باراك رافيد»: إن «هاشم صفي الدين مكث داخل أعمق مخبأ لحزب الله».

وأكد في تدوينة نشرتها على صفحته بمنصة «إكس»، أن «نتائج الهجوم لا تزال غير واضحة».

وفي وقت سابق أفادت القناة «14»، وصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيليتان، بأن الهجوم الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت فجر اليوم الجمعة، كان غرضه قتل «هاشم صفي الدين» الخليفة المُحتمل لـ «حسن نصر الله».

وقالت القناة «14» العبرية: إن «هجومًا إسرائيليًا على الضاحية الجنوبية لبيروت بعشرات الصواريخ والأحزمة النارية، استهدفت هاشم صفي الدين، المُرشح لخلافة حسن نصر الله في حزب الله اللبناني».

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية، أن «الطائرات الإسرائيلية شنت أكثر من 10 غارات متتالية هي الأعنف على الضاحية الجنوبية منذ اغتيال حسن نصر الله».

ونقل موقع «أكسيوس» الأمريكي نقلا عن مصدر إسرائيلي، أن الغارة الإسرائيلية على بيروت استهدفت القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين، ولم يتضح حتى الآن مصيره سواء قتل في الغارة أو نجا منها.

مَن هو هاشم صفي الدين؟

وهاشم صفي الدين، هو رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنان، والرجل الثاني في الحزب بعد حسن نصر الله، وهو شخص مقرب من المرشد الإيراني على خامنئي.

ويجمع صفي الدين صلة قرابة بحسن نصر الله فهو ابن خالته، وصهر قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني السابق، وهو يشبه إلى حد كبير حسن نصر الله من حيث الشكل والهيئة.

تفاصيل جديدة عن مقتل 8 جنود إسرائيليين داخل لبنان.. والاحتلال يُواصل قصف بيروت

يُواصل «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، قصف مناطق من «بيروت» والضاحية الجنوبية، وذلك في أعقاب استئناف لهجماته المُكثفة على أماكن مُتفرقة من «لبنان»، حيث استخدم «جيش الاحتلال»، القنابل الفسفورية المُحرمة دوليًا في غارته على «الباشورة».