مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال يعلن إنتهاء المرحلة الثالثة من إنسحاب القوات الأفريقية

نشر
الأمصار

 أكد وزير الدفاع في حكومة الصومال، عبدالقادر محمد نور ، عن إنتهاء المرحلة الثالثة من إنسحاب  قوات حفظ السلام الأفريقية “أتميس” من مقديشو.

وأشار الوزير في مقابلة مع وسائل الإعلام إلى أن الجيش الصومالي أستلم 27 قاعدة عسكرية من القوات الأفريقية في خطة إطار تولي الجيش للعملية الأمنية من القوات الأفريقية التي ستغادر البلاد نهاية العام الجاري.

وأضاف وزير الدفاع أن هناك أمور فنية تجري لإستكمال بدء مهام البعثة الجديدة للإتحاد الأفريقي في البلاد مطلع العام المقبل.

وتطرق إلى الإتفاق المبرم بين الصومال وتركيا في مجال الدفاع منوهاً إلى أن عدد من وحدات القوات البحرية التركية رافقت سفينة المسح الزلزالي “عروج ريس”، التي غادرت ميناء فيليوس، بولاية زونغولداق التركية، متجهة نحو المياه الصومالية.

رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية يشيد بحظر الصومال لتجارة الأسلحة غير المشروعة

وفي سياق منفصل، أشاد السفير محمد الأمين سويف، رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال، بقرار الحكومة الصومالية الأخير بفرض حظر كامل على تجارة الأسلحة وتهريبها من قبل جهات غير حكومية خلال إحاطة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أشهر من المخاوف المتزايدة بشأن صفقات الأسلحة غير القانونية في ولايتي غلمدغ وبونتلاند، حيث ورد أن جهات غير حكومية قامت بتهريب أسلحة كانت تعبر من إثيوبيا، ويعد الحظر خطوة حاسمة نحو تعزيز الأمن الوطني ومكافحة انتشار الأسلحة التي تغذي عدم الاستقرار.

أبرز السفير محمد الأمين سويف، رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال، أن هذا التطور يأتي مع استمرار الصومال في انتقاله الأمني، حيث سلمت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال تدريجيا مسؤوليات الأمن للقوات الصومالية.

وقد قالت حكومة الصومال، إنها تهدف إلى تقويض الجماعات المسلحة، وتعزيز السلام، وخلق بيئة أكثر أمانا مع تحرك البلاد نحو الاعتماد على الذات بشكل أكبر في الحفاظ على أمنها.

الولايات المتحدة: تنظيم الدولة الإسلامية تضاعف حجمه في شمال الصومال

قال الجنرال مايكل لانجلي قائد القيادة الأميركية في أفريقيا، إن تنظيم الدولة الإسلامية في الصومال تضاعف حجمه تقريبا خلال العام الماضي، جاء ذلك في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا.

وأعرب الجنرال مايكل لانجلي قائد القيادة الأميركية في أفريقيا، عن قلقه من تزايد أعداد داعش في الجزء الشمالي من الصومال ورفض تقديم تقدير الولايات المتحدة لعدد مقاتلي داعش في الصومال، بخلاف القول إن المجموعة نمت "ضعفين" في العام الماضي.

وقال مسؤول أمريكي لإذاعة صوت أمريكا في يونيو الماضي: إن عبدالقادر مؤمن، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في الصومال، كان مستهدفا بغارة جوية أمريكية في مايو، ويبدو أن مؤمن نجا من الضربة.

وعندما سئل عما إذا كان مؤمن هو الآن الزعيم العالمي لتنظيم الدولة الإسلامية، قال لانجلي إن الولايات المتحدة يجب أن تأخذ هذه التقارير على أنها "معقولة"، مضيفًا "تنظيم الدولة الإسلامية يدعي ذلك، في بعض الأحيان عليك أن تأخذ هذا الأمر على محمل الجد".