مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجيش الإسرائيلي يعلن عن عملية برية مركزة في جنوب لبنان

نشر
الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

أعلن الجيش الإسرائيلي، عن بدأ عملية برية مركزة في جنوب لبنان، وذلك حسبما جاء في نبا عاجل لـ “سكاي نيوز عربية”.

بيان عاجل من الجيش الإسرائيلي:

وبث الجيش الإسرائيلي مشاهد للاستعدادات لعملياته البرية في جنوب لبنان، بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع تصاعد الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وقوات حزب الله اللبناني.

وأوضح الجيش الإسرائيلي، أن الفرقة 91 تنضم إلى العمليات البرية في جنوب لبنان.

دفع احتدام التصعيد العسكري المتزايد بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في لبنان الدول الغربية إلى الإسراع بتحديث خطط الطوارئ لعمليات الإجلاء من المنطقة.

ووسط احتمالات توسع رقعة الحرب إقليمياً بعد أن بدأ التوغّل الإسرائيلي برياً لجنوب لبنان، نظمت دول عدة عمليات إجلاء لمواطنيها المقيمين في لبنان.

كما توقعت وسائل إعلام أن الجيش الإسرائيلي قرر استدعاء 4 ألوية احتياط للعمل في المنطقة الشمالية، مما قد يؤشر على مزيد من التصعيد على الجبهة الشمالية.

ومنذ بداية الغارات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية، قُتل نحو 1100 شخص وجُرح الآلاف، كما نزح نحو مليون شخص في لبنان.

خطط طوارئ لإجلاء رعايا الدول الغربية من لبنان:

فرنسا

يقيم نحو 23 ألفاً من الفرنسيين أو الفرنسيين اللبنانيين في لبنان.

أبحرت سفينة للبحرية الفرنسية من جنوب شرق فرنسا، يوم الاثنين، لتتوقف قبالة لبنان في إجراء "وقائي"، في حال تطلبت الحاجة إجلاء مواطنين فرنسيين.

والسفينة حاملة مروحيات برمائية- وفق ما أعلنت رئاسة أركان الجيوش- قد انطلقت من ميناء تولون على أن تصل إلى شرق المتوسط "خلال خمسة إلى ستة أيام".

ألمانيا

ويبلغ عدد المواطنين الألمان المسجلين لدى خلية الأزمة التابعة للممثلية الدبلوماسية في لبنان نحو 1800 شخص.

أرسلت برلين طائرة عسكرية إلى بيروت بهدف إجلاء موظفين في السفارة الألمانية في لبنان وعائلاتهم. وأوضحت الحكومة أن العملية ستشمل أيضاً موظفين في منظمات ألمانية أخرى وعائلاتهم، إضافة لمواطنين مهددين لدواع طبية.

بريطانيا

أعلنت المملكة المتحدة ، الاثنين، إنها استأجرت طائرة تجارية مخصصة لمواطنيها الراغبين في مغادرة لبنان، وستغادر هذه الطائرة مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، الأربعاء.