مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. عقيلة يدعو إلى الإسراع في إطلاق المنتدى الليبي الأمريكي للتنمية

نشر
الأمصار

دعا رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، إلى الإسراع في إطلاق المنتدى الليبي الأمريكي للتنمية والإعمار؛ بهدف بناء شراكات استراتيجية تعود بالنفع على الشعبين، مشيرا إلى الزيارة الأخيرة للمدير العام لصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بلقاسم حفتر للولايات المتحدة، ودعوته للشركات الأميركية للمساهمة في تنفيذ مشروعات التنمية والإعمار، خاصةً المشروعات الاستراتيجية الضخمة التي تتطلب إمكانات وخبرات كبيرة.

جاء ذلك خلال زيارته مقر وزارة الخارجية الأميركية بالعاصمة واشنطن أمس الإثنين، حيث التقى القائم بأعمال وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية جون باس ومساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف والمبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، حسب بيان الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق.

التسوية السياسية للأزمة الليبية


وناقش عقيلة مع المسؤولين الأمريكيين جملة من القضايا بشأن التسوية الشاملة للأزمة السياسية في ليبيا وسبل تفعيل العملية السياسية، حيث استعرض الأزمة الليبية وجملة من الحلول المقترحة التي تتطلب دعم ومساندة المجتمع الدولي لتنفيذها «في سبيل تحقيق إرادة الشعب الليبي بتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب الآجال وإنهاء الانقسام السياسي والمؤسساتي»، وفق البيان.

من جانبه، أثنى باس على دور مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في معالجة أزمة مصرف ليبيا المركزي، «التي كادت أن تعصف بالاقتصاد الليبي وأكبر مؤسسة مالية في البلاد»، مؤكداً ضرورة تشكيل مجلس إدارة للمصرف من عناصر على قدر كبير من الكفاءة، بهدف إعادة الثقة بينه وبين المؤسسات المالية الدولية.

وأعربت ليف عن سعادتها بزيارة عقيلة، قائلة إن هذه الزيارة بداية لتعاون جاد ومثمر من أجل تسوية الأزمة الليبية.

إنتاج النفط الليبي يتجاوز مليون برميل يوميًا لأول مرة منذ شهرين

وعلى صعيد اخر، ارتفع إنتاج النفط الليبي إلى أكثر من مليون برميل يومياً لأول مرة منذ شهرين، بعد تسوية الخلاف السياسي الذي كان قد أدى إلى تقليص الإنتاج والصادرات.

وعادةً ما تنتج ليبيا أكثر من 1.2 مليون برميل يومياً، لكن الإنتاج تراجع إلى أقل من 450 ألف برميل في أغسطس، بعد أن أقالت حكومة الغرب المعترف بها من قبل الأمم المتحدة محافظ البنك المركزي.

وقد ردت حكومة الشرق بإصدار أمر بوقف إنتاج النفط حينها، مما أدى إلى تعطل الإنتاج بشكل كبير.

وتستعد ليبيا لاستئناف إنتاج الخام المتوقف منذ نهاية شهر أغسطس بعد التوصل إلى اتفاق لتعيين محافظ جديد للمصرف المركزي الليبي.

وفي 26 سبتمبر الماضي، وقع وفدا الهيئتين التشريعيتين المتنافستين في شرق وغرب ليبيا، في محادثات نسقتها الأمم المتحدة اتفاقا لتسوية أزمة قيادة المصرف المركزي ينص على تعيين محافظ مؤقت للبنك ونائب له.

ويمكن أن يساعد الاتفاق في نزع فتيل أزمة حول قيادة مصرف ليبيا المركزي وإيرادات النفط أدت إلى انخفاض حاد في إنتاج الخام الليبي وصادراته.