مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ينتمي لشبكة إجرامية ويبحث عنه الأنتربول.. توقيف فرنسي من أصول جزائرية بـ"المغرب"

نشر
الأمصار

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش في المغرب بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الجمعة 18 أكتوبر الجاري، من توقيف مواطن فرنسي من أصول جزائرية يبلغ من العمر 37 سنة، يقيم بـ المغرب بطريقة غير شرعية، وذلك لكونه يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية الفرنسية منذ شهر سبتمبر الماضي.

وقد جرى توقيف المشتبه فيه بالمنطقة المدارية "تاسلطانت" بضواحي مدينة مراكش في المغرب، حيث أوضحت عملية تنقيطه في قاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "أنتربول"، أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء بطلب من المكتب المركزي الوطني بباريس، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار غير المشروع في المخدرات.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه لإجراء الوضع تحت الحراسة النظرية في انتظار إحالته على النيابة العامة المختصة، بينما تم تكليف المكتب المركزي الوطني "مكتب أنتربول الرباط"، التابع للمديرية العامة للأمن الوطني في المغرب، بإشعار نظيره بدولة فرنسا بواقعة التوقيف على ذمة مسطرة التسليم.

ويأتي توقيف المشتبه به، في إطار تعزيز علاقات التعاون الدولي في المجالات الأمنية، وكذا في إطار الجهود التي تبذلها المصالح الأمنية في المغرب لملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الدولي في قضايا الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

المغرب يُعلن الإطاحة بشبكة دولية لسرقة السيارات واعتقال 3 أجانب

من ناحية أخرى، تمكن «الدرك المغربي» بالمركز الترابي للعيون، من اعتقال 3 أجانب يحملون الجنسيات الفرنسية والإسبانية والسنغالية للاشتباه بتورطهم في قضية تتعلق «بالتهريب الدولي للسيارات المسروقة»، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، الخميس.

تفاصيل الواقعة

وتدخلت قوات الدرك على إثر معلومات دقيقة توفرت لها حيث تمكنت إثر كمين بالمدخل الشمالي لمدينة العيون في توقيف المشتبه فيهم الذين كانوا على متن سيارتين مرقمتين بفرنسا تبين من خلال إخضاعهما لخبرة تقنية أنهما مزيفتان وتشكلان موضوع تصريح بالسرقة بأوروبا.

وأظهرت الأبحاث والتحريات المنجزة في إطار هذه القضية ارتباط المشتبه فيهم بشبكة للتهريب الدولي للسيارات المسروقة تعمل وفق أسلوب إجرامي يتمثل في سرقة سيارات من دول أوروبية مختلفة قبل تزويدها بلوحات ترقيم فرنسية مؤقتة، ثم العمل على تهريبها وتسويقها في دول أجنبية خاصة الإفريقية.

وجرى إخضاع المشتبه فيهم لإجراءات البحث القضائي الذي تجريه مصالح الدرك الملكي بالعيون تحت إشراف النيابة العامة المختصة وذلك قصد تحديد كافة الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي وكذا وتوقيف جميع المتورطين المفترضين في هذا الشبكة الإجرامية.

المغرب يُعلن اعتقال نائب لعمدة مراكش بتُهمة النصب وبحوزته «كوكايين»

وفي سياق آخر، اعتقلت «الشرطة القضائية بمراكش جنوب المغرب»، النائب العاشر لعمدة مراكش المنتمي لحزب «الاتحاد الدستوري»، بُناءً على مذكرة بحث صادرة في حقه بشبهة «النصب»، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، الجمعة.