مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال.. حمزة عبدي بري يعين نائبا ثانيا لرئيس الوزراء

نشر
الأمصار

عين رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، عبدالسلام عبدي علي، نائبا ثانيا لرئيس الوزراء بينما عين وزير المالية السابق الدكتور علمي نور وزيرا للأشغال العامة والإسكان، ويوسف محمد آدم، وزيرا للعمل والخدمات الاجتماعية ومحمد أحمد آدم، وزيرا للموانئ والنقل البحري.


وقال المتحدث باسم حكومة الصومال فرحان محمد جمعالي، إن رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، عين أيضا ستة وزراء دولة آخرين لوزارات العدل والشؤون الدستورية، والبترول والموارد المعدنية، وشؤون المرأة والأسرة، والعمل والخدمات الاجتماعية، ومصايد الأسماك والاقتصاد الأزرق، والتجارة والصناعة.

وينظر إلى هذا التعيين على أنه ضروري للحفاظ على العمليات المكثفة والحيوية للحكومة الفيدرالية الصومالية وفقا للمتحدث باسم حكومة الصومال.

نائب رئيس وزراء الصومال يتفقد شحنة مساعدات من الحكومة التركية

تفقد نائب رئيس وزراء الصومال، صالح أحمد جامع، اليوم، شحنة 3000 طن من المساعدات التي تبرعت بها الحكومة التركية للشعب الصومالي .

وحضر مناسبة التسلم التي جرت في ميناء مقديشو كل من رئيس هيئة الإغاثة وإدارة الكوارث محمود معلم والسفير التركي لدى الصومال، وألبير أكتاش ومسؤولون آخرون.

ووجه نائب رئيس مجلس الوزراء الشكر للحكومة التركية على تعاونها ودعمها المبني على أساس الأخوة والصداقة.

رئيس الوزارء الصومالي: التكنولوجيا الحديثة تلعب دورا حيويا في الحد من الفساد

اختتم رئيس الوزراء الصومالي دولة حمزة عبدي بري، رسميا، فعاليات المعرض للتكنولوجيا المالية 2024 في العاصمة مقديشو، نظمته شركة هرمود للاتصالات بالتعاون بوزارة الاتصالات والتكنولوجيا بالإضافة بالشركات و البنود المتخصصة للخدمات المالية.

قال رئيس الوزارء الصومالي، حمزة عبد بري ، إن التكنولوجيا الحديثة تلعب دورا حيويا في الحد من الفساد ومحاربته.

كما حث رئيس الوزراء الصومالي على تعزيز التعاون بين الحكومة، والقطاع الخاص من أجل خلق فرص عمل واستثمارات مستدامة مشيرا  إن الحكومة ملتزمة بتطوير البنية التحتية الاقتصادية وخلق فرص عمل للشباب للحد من الفسادو الفقر 

وكان تسلم جيش الصومال قاعدة عسكرية من بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في البلاد “أتميس”  بإقليم جوبا السفلى، وهو ما يمثل نجاحا كبيرا في المرحلة الثالثة من تخفيض القوات الأفريقية.

وأشاد اللواء سليمان إبراهيم، بقوات الدفاع الكينية  لدورها في الحرب ضد مليشيات  الشباب الإرهابية وتعزيز السلام في الإقليم.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع  في الحكومة الفيدرالية معالي عبد القادر محمد نور: “انها بداية تاريخية اننا نتولى مسؤولية أمننا، مضيفا أن وزارة الدفاع ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها بتسلم أمن البلاد بالكامل.

وحضر المناسبة  كبار المسؤولين بما في ذلك ممثل الخطة الانتقالية لمكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال، سانتوش كوكا، وقائد الفرقة الثانية، العميد سيف سالم رشيد، ومسؤولون آخرون من “أتميس” والجيش الوطني .

الرئيس الصومالي يطلق خطة التحول الوطني 2025-2029

أطلق الرئيس الصومالي، الدكتور حسن شيخ محمود، خطة التحول الوطني للأعوام 2025-2029، والتي تأتي في إطار جهود الحكومة الصومالية لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق رؤية شاملة لمستقبل البلاد.

وأشار في كلمته خلال الحفل إلى المسيرة التي خاضتها البلاد على مر السنوات لبناء نظام وطني قوي، مسلطاً الضوء على التحديات التي واجهتها الأمة والفرص التي يمكن استثمارها لتحقيق الرؤى الوطنية بعيدة المدى، وأوضح أن خطة التحول الوطني تركز على استغلال الموارد الوطنية وتوظيف الخبرات المتاحة بما يسهم في تلبية احتياجات الشعب الصومالي وتحقيق أهداف تنموية ناجحة.