مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بوتين: إيران أصبحت عضوا كاملا في مجموعة بريكس

نشر
بوتين والرئيس الروسي
بوتين والرئيس الروسي

‏أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقاء مع نظيره الإيراني أن إيران أصبحت عضوا كاملا في مجموعة بريكس، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “سكاي نيوز عربية”.

بيان من فلاديمير بوتين:

أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم، لقاءً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال مشاركته في القمة الـ 16 لتجمع بريكس المنعقدة في كازان.

وصف الرئيس الصيني شي جين بينغ، قمة "بريكس" في كازان، بأنها عامل تشكيل لنظام التعددية القطبية المتساوية.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال لقائه مع نظيره الروسي بوتين، إن العلاقات بين بكين وموسكو ليست موجهة ضد دول ثالثة.

ووجه الرئيس الصينى حديثه إلى بوتين قائلا: "لقد سلكنا الطريق الصحيح لبناء العلاقات بين القوى العظمى على مبادئ عدم الانحياز وعدم المواجهة وعدم التوجه ضد أطراف ثالثة، وفي العصر الجديد، نولي أنا وأنت دائما اهتماما متزايدا بالعلاقات الصينية الروسية وإبقائها تحت الرقابة الشخصية".

وأكد شي جين بينغ، أن البلدين "ملتزمان بروح حسن الجوار والصداقة الأبدية، والتفاعل والتعاون الاستراتيجي الشامل".

وتابع الرئيس الصينى: "في سياق التحولات التكتونية التي لم نشهدها منذ قرن من الزمان، يشهد الوضع الدولي اضطرابات خطيرة، ولكن هذا لا يمكن أن يزعزع قناعتي بثبات الخيار الاستراتيجي للبلدين لصالح الدعم المتبادل الثابت. وثبات الصداقة العميقة التي تعود إلى قرون بين بلدينا، وثبات الشعور بالواجب كقوى عظمى".

مباحثات مشتركة بين وزير الخارجية الصيني ورئيس "الدستوري الفرنسي"


عقد وزير الخارجية الصيني وانج يي، مباحثات مع رئيس المجلس الدستوري الفرنسي لوران فابيوس، تنمية العلاقات الصينية-الفرنسية والعلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وقال وانج - حسبما نقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) الاثنين - إن كلا من الصين والاتحاد الأوروبي يلتزمان بالاستقلالية، وهو ما يسهم في السلام والاستقرار على الصعيد العالمي، وإن الانتكاسات في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي لا تخدم مصالح أي من الطرفين.

وأكد وانج أنه يتعين على الصين والاتحاد الأوروبي إيجاد سبل لمعالجة شواغلهما من خلال التفاوض والتشاور.

من جانبه، قال فابيوس إن التمسك بالاستقلالية والحفاظ على علاقات ودية بين البلدين، من تقاليد الدبلوماسية الفرنسية، مضيفا أن فرنسا عارضت دائما فرض إرادة طرف على الآخرين وتدعو إلى البحث عن حلول مناسبة من خلال الحوار والتشاور.