مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تحذير من تحويل لقاحات كورونا الخاصة بالسودان لدول أخرى

نشر
جرعة من لقاح كورونا
جرعة من لقاح كورونا

حذر الاستشاري في أمراض الجهاز التنفسي بمستشفى الشعب التعليمي دكتور محمد صالح من مغبة إحجام المواطنين السودانيين عن التطعيم بلقاحات كورونا.

وأعرب صالح في برنامج (الحكيم) بثته قناة الهلال أمس عن مخاوف من تحويل حصص السودان من اللقاحات إلى دول أخرى بسبب عدم رغبة المواطن السوداني في التطعيم ضد كورونا وناشد بضرورة إغلاق المدارس والمساجد ووقف المسيرات على خلفية التصاعد المقلق لحالات الإصابة مستشهداً باكتظاظ مراكز العزل بمرض كورونا.

وقال صالح إن هناك كمية من اللقاحات الخاصة بكورونا تنتهي صلاحيتها قريباً وهي قابعة بالمخازن نتيجة لتخوف المواطنين من التطعيم بسبب الشائعات، وأكد مأمونيتها وسلامتها واستخدامها في جميع دول العالم.

فيما أعلنت لجنة أطباء السودان، عن تسيير الموكب الأبيض غداً الأحد في الذكرى الثالثة لاقتحام مستشفى أم درمان في التاسع من يناير 2019، بالتزامن مع مليونية الوفاء للشهداء.

المتظاهرين
السودان

 لجنة أطباء السودان أعلنت عن تسيير الموكب الأبيض

وقالت في بيان لها بحسب صحيفة السوداني، إنّ نقاط التجمّع للوقفات الاحتجاجية، ستكون أمام مستشفى الجودة شارع الصحافة زلط غرب محطة وقود الغالي، ومستشفى أم درمان.
وأشارت إلى أنّ الوقفة سيليها موكب لتسليم مذكرة للمفوّض السامي لحقوق الإنسان لوقف الانتهاكات المتكرّرة على المرافق الصحية والكوادر الطبية، وتسبقها وقفات احتجاجية الساعة العاشرة من صباح الغد.

جددت الولايات المتحدة، اليوم السبت، دعوتها القادة والمسؤولين في السودان إلى إجراء حوار شامل حول الانتقال الديمقراطي.

وأعلنت مولي في، مساعدة وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، لشؤون إفريقيا، في بيان أنها التقت في السودان مع القيادات المدنية وأعضاء المجلس السيادي، لإيضاح السياسة الأميركية.

السودان
السودان

كما أشارت أنها شددت على أن الولايات المتحدة لن توسع العلاقات الثنائية بين البلدين، دون توقف القوى الأمنية عن استعمال القوة ضد المتظاهرين، ومحاسبة المتورطين، وفق تعبيرها.

بدوره، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في وقت سابق أمس، إلى الحوار بين السودانيين، مشدداً على التزام المنظمة الدولية بدعم الفترة الانتقالية حتى الوصول للانتخابات. كما أكد على ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة مدنية.