مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بايدن يدعو نتنياهو بالنظر لسلامة المدنيين في رفح بشكل جدي

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس،  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للنظر بشكل جدي سلامة المدنيين في رفح.

 

وأضاف بايدن، لشبكة «إيه بي سي نيوز»، أنه يعتقد أن نتنياهو «يصغي» للطلب الأميركي، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».

خطة من ثلاث مراحل

وأعلن بايدن، يوم الجمعة الماضي، عن خطة من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب في غزة، وقال إن المرحلة الأولى من المفترض أن تستمر ستة أسابيع وتشمل وقف إطلاق النار على نحو «كامل وشامل»، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالقطاع، وإطلاق سراح عدد من الرهائن من النساء وكبار السن والجرحى في مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين.

ووفقاً للرئيس الأميركي، سيعود في هذه المرحلة الفلسطينيون إلى منازلهم في أنحاء غزة كافة، وستزداد المساعدات الإنسانية إلى 600 شاحنة يومياً.

وتشمل المرحلة الأولى أيضاً محادثات بين إسرائيل و«حماس» للوصول إلى المرحلة التالية التي من المفترض أن تتضمن إطلاق سراح جميع الرهائن وانسحاب إسرائيل بالكامل من القطاع.

 

فضائح في عائلة الرئيس الأميركي.. محاكمة هانتر بايدن تكشف الأسرار

أنهى المدعون الفيدراليون في محاكمة هانتر بايدن، نجل الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، استدعاء شهودهم وآخرهم هالي بايدن، أرملة شقيقه بو، التي أخبرت المحلفين عن علاقتها مع هانتر بعد وفاة زوجها، وكيف رأته يشتري ويخزن ويتعاطى كميات كبيرة من الكوكايين في خريف 2018 عندما ادعى كذباً في وثيقة فيدرالية أنه خال من المخدرات لشراء السلاح الناري.
وفيما يشبه مسلسل فضائح لعائلة الرئيس جو بايدن قبل الانتخابات في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، اعترفت هالي بايدن من مقعد الشهود في قاعة المحكمة بمدينة ويلمينغتون في ديلاوير بأن هانتر الذي كان جالساً في مقعد الدفاع، عرّضها للعنف في صيف عام 2018. وأكدت أنها شعرت بالخجل والإحراج من سلوكهما عندما عاش الاثنان معاً لفترة وجيزة في منزل مستأجر في مدينة أنابوليس بولاية ميريلاند، بعد صدمتهما بسبب وفاة بو بايدن. وقالت: «كانت هذه تجربة مروعة مررت بها».

 

سلوك هانتر بايدن المتهور والمدمر

وتعد هالي بايدن إلى حد بعيد الشاهد الأهم للادعاء؛ لأنها قدمت الصورة الأكثر تفصيلاً لسلوك هانتر بايدن المتهور والمدمر للذات في ذلك الوقت. وكشفت عن أنه اشترى أكياساً من الكوكايين في واشنطن العاصمة، بعضها بحجم «كرات البينغ بونغ، أو ربما أكبر»، وخزنها في «حقيبة ظهره أو سيارته». وأفادت بأنها اكتشفت المسدس الذي اشتراه هانتر عندما كانت تعبث بسيارته في الصباح التالي لوصوله إلى منزلها. وأضافت أنها لاحظت وجود «غبار مسحوق» افترضت أنه «بقايا كوكايين» قبل العثور على المسدس الذي رمته في حاوية للقمامة. وقالت: «أدرك الآن أنها كانت فكرة غبية، لكنني كنت مذعورة للغاية».

وفي وقت سابق، اقترح فريق الدفاع عن هانتر بايدن أنه سيحاول تحدي صدقية هالي بايدن في الاستجواب من خلال تقديم رسائل نصية جديدة - بعضها «بذيء» - تظهر أنها كانت غاضبة منه بسبب خيانته وتعاطيه للمخدرات.

 

رفع قضية منفصلة ضد هانتر بايدن

ولجأ المستشار القانوني الخاص ديفيد فايس، الذي رفع قضية منفصلة ضد هانتر بايدن تتعلق بجرائم ضريبية أكثر خطورة، إلى النساء الأقرب إلى بايدن لتوثيق تعاطيه للمخدرات، وإعادة النظر في بعض الحلقات الأكثر إيذاء لعهد بايدن مع اشتداد موسم الحملة الانتخابية.

 

وكانت اثنتان من شريكات هانتر بايدن السابقات، وهما زوجته السابقة وصديقته السابقة، قدمتا الأربعاء شهادة حية ومؤثرة حول إدمانه على المخدرات في الأسابيع والأشهر التي سبقت تقدمه بطلب للحصول على سلاح.