مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

شركة الطاقة الأوكرانية تحذر من كارثة تواجه البلاد

نشر
اوكرانيا
اوكرانيا

حذرت شركة الطاقة في أوكرانيا، من أن "نظام الطاقة الأوكراني يتجه نحو الكارثة على خلفية التقاعس الغربي".

 

وقال المدير العام لشركة "إيكريدرو إينيرغي" للطاقة في أوكرانيا، إيغور سيروتا، على قناة "رادا" التلفزيونية: "ببساطة نتجه نحو كارثة في مجال الطاقة، وبالتالي يجب على العالم أن يتفاعل بسرعة كبيرة"، مضيفًا أن "نظام الطاقة في أوكرانيا، يواجه بالفعل عواقب وخيمة من الأضرار".

 

تأخير توريد أنظمة الدفاع الجوي إلى كييف

واتهم المسؤول الأاوكرانيين شركاء بلاده الغربيين بتأخير توريد أنظمة الدفاع الجوي إلى كييف، والتي من دونها ستواجه أوكرانيا خسارة كاملة في توليدها للطاقة، خلال شهر أو شهرين.

ولفت المدير العام للشركة الانتباه إلى الفترة الطويلة لاستعادة نظام الطاقة في أوكرانيا، بسبب ضرورة طلب المعدات من الخارج، والتي تستغرق فترة إنتاجها من 6 إلى 16 شهرًا.

 

هاجمت القوات الروسية منشآت الطاقة

وفي وقت سابق، هاجمت القوات الروسية منشآت الطاقة في مدينتي شوستكا وكونوتوب في مقاطعة سومي، ودمرت قاعدة جوية أوكرانية.

وردًا على الهجمات التي تشنها القوات المسلحة الأوكرانية على أهداف مدنية روسية، تنفذ القوات الروسية، بانتظام، ضربات على أهداف عسكرية في أوكرانيا، وتهاجم منشآت الطاقة ومصانع الأسلحة والقيادة العسكرية والاتصالات.

 

لافروف يهاجم "الغرب" ويدعم مؤتمر مصالحة بين الليبيين

هاجم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يزور الكونغو ضمن جولة أفريقية اليوم الثلاثاء "الغرب" و"أهدافه" المفترضة، سواء في أوكرانيا أو ليبيا وأعلن أنه يدعم تنظيم مؤتمر مصالحة.

وقال وزير الخارجية الروسي للصحافيين "نحن ندعم مبادرة الرئيس دينيس ساسو نغيسو الهادفة إلى تنظيم مؤتمر بين الأطراف الليبية" بعد اجتماعه في مدينة أويو (وسط) مع رئيس الكونغو، رئيس اللجنة الرفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا.

 

منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، تشهد ليبيا نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان، الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة عبدالحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، والثانية في الشرق وتحظى بدعم البرلمان والمشير خليفة حفتر الذي تقيم موسكو علاقات وثيقة معه.

وأضاف لافروف أن "ما حدث في ليبيا مأساة دبرها حلف شمال الأطلسي والدول الأعضاء فيه".

وأوضح أن "الأمر نفسه حدث في العراق وأفغانستان، حيث أراد الغرب فرض مفهومه للديمقراطية"، مؤكداً ضرورة "إيجاد نهج يضمن تعافي البلاد".

وحول الملف الأوكراني، قال الوزير الروسي إن "الرئيس ساسو أبدى تفهماً"، خصوصاً في ما يتعلق بـ"تحركنا". واعتبر أنه "يدرك جيداً أن أوكرانيا أداة للغرب الذي يسعى إلى إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا".

وكان صرح  وزير الخارجية الروسي  سيرجي لافروف، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تؤجج الصراع في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع لافروف في مقابلة لوكالة سبوتنيك للأنباء: "يواصل الأمريكيون الحديث علنًا عن التزامهم بالحل العادل للمشكلة الفلسطينية، بينما في الوقت نفسه، من الناحية العملية، يصبون الزيت بسخاء على النار في المواجهة المسلحة".

 وتابع وزير الخارجية الروسي أن واشنطن عرقلت على مدار ستة أشهر، اعتماد قرار لوقف إطلاق النار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ما أعطى الضوء الأخضر لتدمير قطاع غزة، وعندما أُجبر الأمريكيون، في مارس الماضي، على التحفظ عن التصويت، وافق المجلس على قرار يطالب بوقف الأعمال القتالية، وقال المندوب الأمريكي، دون أدنى حرج، إن وثيقة مجلس الأمن الدولي غير ملزمة.

لافروف: دعوات الغرب لإنذار جماعي ضد روسيا يقوض فرص نجاح مؤتمر سويسرا

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، أن دعوات الغرب العلنية لإصدار "إنذار جماعي ضد روسيا" تقوض أى فرصة لنجاح مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا.