مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إيران تتلقى رسالة من البحرين لاستئناف العلاقات

نشر
إيران والبحرين
إيران والبحرين

قالت إيران إنها تلقت رسالة من البحرين لاستئناف العلاقات بين البلدين، وأعلن مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، محمد جمشيدي، “حرص البحرين على إقامة علاقات سياسية مع بلاده”.

العلاقات بين إيران والبحرين:


وقال مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، محمد جمشيدي: “إن البحرين أرسلت بشكل مباشر هذه الرسالة التي مفادها أنها تريد استئناف العلاقات مع إيران”، مشيراً إلى أن ملك البحرين أعلن عن هذا الطلب خلال لقائه المسؤولين الروس، بحسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية.

وفي 23 مايو (أيار)، أكد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، للرئيس الروسي، خلال زيارته لموسكو مؤخراً أنه ليست لدى البحرين مشاكل تذكر مع إيران»، عادّاً أنه «ليس هناك سبب لتأجيل عودة العلاقات معها».

ويومها نقلت وكالة «إنترفاكس» عن ملك البحرين قوله إنّ «هناك اتفاقاً كاملاً بين الدول العربية على ضرورة عقد مؤتمر للسلام لحل مشكلة الشرق الأوسط... وروسيا هي الدولة الأولى التي ناشدناها لدعم عقده، وذلك لأن روسيا الدولة الأكثر تأثيراً على الساحة الدولية».

وبخصوص العلاقات مع إيران، قال الملك حمد: «لقد كانت لدينا مشكلات مع إيران، لكن الآن لا يوجد أي مشكلات على الإطلاق. لا يوجد سبب لتأجيل تطبيع العلاقات مع إيران». وأضاف: «نحن نفكر في حسن الجوار مع جيراننا بصورة عامة وهم بلا شك كذلك. نحاول أن تكون بيننا وبينهم علاقات طبيعية دبلوماسية وتجارية وثقافية».
التقى ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مع لي تشيانغ رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية، على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها  لجمهورية الصين الشعبية.

ولدى وصول الملك البحريني، إلى مقر لي تشيانغ رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية كان في استقباله لي تشيانغ.

وصرح الملك البحريني قائلا :  نسعى إلى عودة العلاقات الدبلوماسية مع إيران كجارة، ونرحب بدعمكم لهذا المسعى لإرساء السلام وعودة الاستقرار في المنطقة، وبالعمل معًا وجميع الأطراف المعنية، على سرعة التعامل مع تداعيات الشأن الفلسطيني.

وأضاف الملك البحريني :ونحث على ضرورة  اتخاذ المجتمع الدولي ومجلس الأمن لموقف حازم لوقف الحرب على غزة تمهيدًا لإنهاء الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وأتم : كما نثمن هنا مواقف الصين للاعتراف بدولة فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة، ولما تبديه من اهتمام واضح ومساندة كبيرة للقضايا العربية العادلة.