مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. التموين: فتح المجمعات الاستهلاكية خلال الوقفة وأيام عيد الأضحى

نشر
التموين مصر
التموين مصر

قرر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر، فتح منافذ المجمعات الاستهلاكية يوم وقفة عيد الأضحى المبارك وأول وثانى وثالث أيام العيد لاستمرار طرح اللحوم الطازجة والمجمدة بأسعار مخفضة للمواطنين، اضافة إلى توفير السلع الغذائية، كما تستمر الوزارة فى صرف مقررات تموين شهر يونيو الجارى لأصحاب البطاقات التموينية .

تصريحات عاجلة من وزير التموين في مصر:

وكان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر، قد أكد أن الوزارة استعدت لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وتلقى الوزير تقريرا من الشركة القابضة للصناعات الغذائية، حول زيادة ضخ اللحوم الطازجة بالمجمعات الاستهلاكية بما يقارب 150 طنا يوميا، كذلك ضخ 5 آلاف رأس من اللحوم الضأن المبردة و5 آلاف رأس خراف حية تم ضخها بالشوادر التى جهزتها الشركة القابضة للصناعات الغذائية.
وكان أكد علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر، أنه مستهدف ضخ اللحوم والدواجن في المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بتخفيضات تتراوح من 30 الي 40%عن مثيلاتها في السوق المحلية، ضمن استعدادات الوزارة لعيد الاضحى المبارك.

طرح 20 ألف رأس ماشية طازجة 

وقال المصيلحي إنه مستهدف طرح 20 ألف رأس ماشية طازجة عبر الشركة المصرية السودانية وذلك لتوزيعها على 1500 منفذ متنوع ما بين المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة خلال عيد الاضحى المبارك.

من جانبه قال أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية إنه تم تنويع المناشئ التي يتم استيراد اللحوم منها وهي السودان و جيبوتي و اوروجواي والهند إضافة إلي البلدية.

وأوضح أن تلك اللحوم تأتي رؤوس ماشية حية، و يتم ذبحها في محجري توشكي و سفاجا.
بدوره قال العميد محمود السعدني العضو التنفيذي بالشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية إن كميات اللحوم متوفرة و آمنة تماماً، يوجد حاليا في محجر توشكي 8 آلاف رأس ماشية، و يتم استعاضتهم بشكل دوري من خلال 7500 رأس ماشية داخل الحدود السودانية.

وقال السعدني إن هناك 5 آلاف رأس ماشية من جيبوتي متواجدة حاليا في محجر سفاجا، وخلال الأيام القادمة سيتم استلام 5 آلاف أخري، بإجمالي 10 آلاف رأس ماشية.

وأضاف أنه تم التعاقد على 1000 طن لحوم هندي، تم استلام منهم 385 طن، وجاري استلام الكميات الاخري تباعاً.

وأوضح السعدني أن هناك لجان من وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية متواجدة في السودان و جيبوتي للكشف على الماشية في بلد المنشأ قبل شحنها الي مصر، ثم يتم الكشف مرة ثانية عليها عند وصولها، والكشف البيطري الثالث بعد عملية الذبح للتاكد من سلامة اللحوم وخلوها من اي امراض .