مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ماكرون يعتزم الاستمرار في خطط إرسال مدربين عسكريين غربيين إلى أوكرانيا

نشر
الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم "السبت"،إنه يعتزم "استكمال" تحالف من الدول التي سترسل مدربين عسكريين إلى أوكرانيا، واضعًا خططًا لنشر قوات غربية في الدولة التي مزقتها الحرب على الرغم من معارضة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يزور فرنسا حاليًا في زيارة رسمية -وفق ما نقلته مجلة بولتيكو الأوروبية.

تصريح عاجل من الرئيس الفرنسي ماكرون:

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي في باريس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه من الأفضل والأكثر فعالية في بعض القدرات، وفي ظل ظروف معينة،التدريب على الأراضي الأوكرانية"،مؤكدا أن هذا الطلب جاء من زيلينسكي نفسه وأن فرنسا ستعمل مع دول أخرى لم يذكرها.

وأعرب بايدن عن مخاوفه من أن نشر المدربين الغربيين في مكان قد ينتهي بهم الأمر على خط الجهبة مما قد يؤدي إلى تصعيد الصراع مع روسيا.

وذكر الكرملين في وقت سابق من الأسبوع أن موسكو ستكون مستعدة لضرب المدربين العسكريين الفرنسيين في أوكرانيا،لكن ماكرون رفض المخاوف من أن مبادرته قد تدفع إلى تصعيد الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وكان صرح الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، بأنه سيقترح على روسيا وقف إطلاق النار في أوكرانيا، طوال فترة الألعاب الأولمبية التي ستحتضنها باريس من 26 يوليو حتى 11 أغسطس، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأحد.

وأوضح ماكرون في مقابلة مع وسائل إعلام أوكرانية، أنه مستعد لمناقشة مقترحات لتهدئة الصراع في أوكرانيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وردًا على سؤال صحفي عما إذا كانت باريس ستطلب من موسكو وقف الأعمال العدائية خلال الألعاب الأولمبية، أجاب الرئيس الفرنسي: "نعم، سوف نطلب منهم".

ومن المقرر أن تقام دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس.

الرئيس الفرنسي يُبدي استعداده للتواصل مع نظيره الروسي

أبدى الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، استعداده للتواصل مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، والاستماع إلى أي مُقترحات بشأن الوضع في أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأحد.

وقال ماكرون في مقابلة مع وسائل إعلام أوكرانية اليوم السبت: "سأرفع سماعة الهاتف (إذا اتصل بوتين). هذه مسؤوليتي، وسوف أستمع إلى ما يقدمه"، مضيفا أن "دور فرنسا (في صراع أوكرانيا) هو أن تكون "عصب الحرب" ... من ناحية، نحن بحاجة إلى تزويد كييف بكل ما هو ضروري، لتعزيز قدرتها الدفاعية، ومعداتها العسكرية، ولكن في الوقت نفسه إلى المساهمة في وقف التصعيد ... إذا أراد بوتين أن يقترح شيئا، فسوف أستمع إليه".