مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. زيدان يتسلم من فريق يونيتاد التقرير التحليلي الشامل حول مجزرة سبايكر

نشر
 رئيس مجلس القضاء
رئيس مجلس القضاء الاعلى في العراق

تسلم رئيس مجلس القضاء الاعلى في العراق، فائق زيدان، اليوم الاثنين، من فريق يونيتاد التقرير التحليلي الشامل حول مجزرة سبايكر.

بيان رئيس مجلس القضاء الاعلى في العراق

واستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، فائق زيدان اليوم الإثنين، المستشار الخاص رئيسة فريق التحقيق الدولي (يونيتاد) انا بيرو بوبيس، برفقة أعضاء الفريق، مبينا ان رئيسة الفريق سلمت رئيس المجلس، التقرير التحليلي الشامل حول مجزرة مجمع القصور الرئاسية في تكريت التي ارتكبت بحق المتطوعين الذين غادروا اكاديمية تكريت الجوية عام 2014 (سبايكر).

واثنى رئيس المجلس على جهود الفريق في تحقيق هذا الإنجاز المهم الذي يلخص تلك الجريمة باعتبارها (جريمة مرتكبة بنية الإبادة الجماعية في سياسة داعش ضد الشيعة في العراق واعتبار تلك الجريمة من الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب).

وحضر مراسم تسليم التقرير قاضي اول محكمة التحقيق المركزية جبار عبد دلي وقاضي التحقيق ياسر فنطيل المختص بالتحقيق في تلك الجريمة.

وكان قد عقد رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، القاضي فائق زيدان، اليوم الاثنين، اجتماعاً مشتركاً لأعضاء محكمة التمييز والمحكمة الاتحادية، فيما تم الاتفاق على الالتزام بما نص عليه الدستور والقوانين النافذة التي حددت اختصاصات المحكمتين.

اجتماع بين مجلس القضاء الأعلى ومحكمة التميز والاتحادية:

وذكر المجلس في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، استضاف اليوم، خلال اجتماع مشترك ضم نواب رئيس محكمة التمييز ورئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية بحضور رئيس الإشراف القضائي".

وأضاف أنه "جرت خلال الاجتماع مناقشة اختصاص المحكمتين وتم الاتفاق على الالتزام بما نص عليه الدستور والقوانين النافذة التي حددت اختصاصات المحكمتين وفي حال التوجه للاجتهاد بما لم يرد به نص دستوري أو قانوني يصار الى عقد اجتماع مشترك للوصول الى رأي متفق عليه".

وبحث رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق القاضي فائق زيدان مع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الخميس، الأفكار المتعلقة بتطوير التعاون بين القضاء الاتحادي والقضاء في الإقليم.

وقال إعلام القضاء في بيان: إن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني والوفد المرافق له وبحث معه الأفكار المتعلقة بتطوير التعاون بين القضاء الاتحادي والقضاء في الإقليم".