مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق مدير مصرف حكومي في الأنبار

نشر
النزاهة الاتحادية
النزاهة الاتحادية في العراق

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الثلاثاء، تنفيذ أمر القبض الصادر بحقّ مدير مصرف الرافدين فرع  الصقلاوية في محافظة الأنبار، فيما أشارت إلى أن المتهم أحدث عمداً ضرراً بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها.

بيان هيئة النزاهة الاتحادية:

وذكر بيان للهيئة، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "أعمال التحرّي والتدقيق والمُتابعة التي قام بها فريق عملٍ مُؤلَّف في مكتب تحقيق الأنبار التابع للهيئة، كشفت عن قيام مدير مصرف الرافدين فرع  الصقلاويَّـة بمنح قرضٍ لأحد الأشخاص؛ استناداً إلى تقرير كشف ٍغير واقعيٍّ ومُبالغٍ فيه".
وأضاف البيان، أن "المُتَّهم وافق على منح قرضٍ بمبلغ 5 مليارات دينارٍ لمُقترضٍ يروم إنشاء جامعةٍ أهليَّةٍ في مدينة الفلوجة"، لافتاً إلى أنَّ "القرض تمَّ منحه بالاعتماد على تقرير لجنة الكشف على العقار المرهون بشكلٍ غير دقيقٍ، فضلاً عن المُبالغة في تقدير قيمة العقار".
وأشار إلى، أن "أمر القبض الصادر عن قاضي محكمة تحقيق النزاهة في الأنبار، وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات، تضمَّن أمر قبضٍ بحقِّ مُتَّهمٍ آخر تعذَّر تنفيذه؛ كونه منقولاً خارج ملاك المصرف إلى جهةٍ أخرى".
أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الاثنين، عن ضبط رئيس لجنة المشتريات في أحد المعامل الحكومية، ورصد مُغالاةٍ في الأسعار وتلاعبٍ بعائديَّـة عقارٍ تصل مساحته إلى ثلاثة دوانم في محافظة بابل.

بيان عاجل من هيئة النزاهة الاتحادية

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "فريقاً مُؤلَّفاً من ملاكات مكتب تحقيق بابل انتقل إلى معمل سمنت بابل؛ للتحرّي عن وجود مُغالاةٍ في أسعار شراء أعمدةٍ كهربائيَّةٍ و"بروجكترات" بأسعارٍ مُغالى فيها خلال العام 2022"، مُبيّناً أنَّ "الفريق - الذي قام بجمع المعلومات والتحري في الأسواق المحليَّة وتدقيق أسعار شراء المواد - توصَّل إلى وجود مُغالاةٍ في أسعار شراء 25 عمود كهرباءٍ و50 بروجكتر". 

ولفت إلى أنَّ المُغالاة في الأسعار وصلت إلى (24.250.000) دينار"، مُنوّهاً "بضبط رئيس لجنة المُشتريات في معمل سمنت بابل وأحد أعضاء اللجنة؛ استناداً إلى الأدلة التي قدَّمها مكتب تحقيق بابل أمام قاضي التحقيق المُختصّ الذي أصدر أمر الضبط وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات".

وتابع أن "الفريق، الذي انتقل إلى مُديريَّـة زراعة المُحافظة، ضبط تلاعباً في عقد إيجارٍ زراعيٍّ لعقار " بستان" تبلغ مساحته (دونمين و 1700م2)"، مُوضحاً أنَّ "العقار الذي يقع في مركز مدينة الحلة تمَّ التلاعب بعائديَّـته في مُديريَّة التسجيل العقاريّ العامَّة في بغداد من خلال شطب اسم مُواطنةٍ من غلاف إضبارته، ووضع اسم آخر بدلاً منها".

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الثلاثاء، أن لجنة الأمر الديواني لمتابعة ملفات المثنى برئاسة القاضي حيدر حنون وصلت المحافظة.