مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير النفط العراقي: سنتوقف عن استيراد الغاز بعد إكمال المشاريع الاستثمارية

نشر
 النفط العراقي
النفط العراقي

أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، العراق سيتوقف عن استيراد الغاز بعد إكمال المشاريع الاستثمارية، موضحًا أن الغاز الإيراني مستمر في تجهيز محطات الكهرباء.

تصريحات من وزير النفط العراقي

وأشار إلى أن كميات الغاز المستورد لا تكفي لتشغيل جميع محطات الكهرباء.

وأضاف أن إنتاج الغاز الجاف في العراق تجاوز ألفي مليون قدم مكعب"، مبينا أنه “سجلنا ارتفاعاً بنسبة استثمار الغاز خلال العام الحال، مضيفًا: ”ماضون في تنفيذ 8 مشاريع رئيسة لاستثمار الغاز المصاحب، سيتم إنجاز المرحلة الأولى من مشروع محطة الطاقة الشمسية العام المقبل".

وأشار إلى ان المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية تتضمن توفير 250 ميغاواط"، مؤكدا عقدنا عدداً من الاتفاقيات لاستثمار غاز الضغط الواطئ".

ولفت الى "حرص الوزارة على استثمار الغاز وإيقاف حرقه"، مؤكدا "توقيع عقد استثمار غاز المنصورية".

وأكد وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، اليوم السبت، أن مشروع معالجة الغاز في حقل الحلفاية يمثل إضافة مهمة لدعم قطاع الطاقة في العراق.

وقال عبد الغني، خلال افتتاح مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية: "لمن دواعي سروري أنْ أقفَ بينَكم لأشاركَكم فرحةَ إنجازِ وافتتاحِ مشروعِ معالجةِ الغازِ المنتَجِ في حقلِ الحلفاية بطاقة ثلاثِمئةِ مقمق (مليون قدمٍ مكعبٍ قياسيّ في اليوم) الذي يمثلُ إضافةً مهمّة في صناعةِ واستثمارِ الغازِ المصاحبِ للعملياتِ النفطية وإيقافِ حرقِه، وتحويلِهِ الى طاقةٍ مفيدة تدعمُ قِطاعَ الطاقة في العراق".

وأضاف أن "مشروع معالجةِ الغازِ المنتَجِ من حقلِ الحلفايةِ النفطيّ يعد أحدَ أهمِّ المشاريعِ المتكاملة التي تحققتْ بفضلِ توجيهاتِ ومتابعةِ رئيسِ مجلسِ الوزراء وجهودِ الإدارةِ المشتركة لحقلِ الحلفاية التي تضمُّ شركتي بتروجاينا الصينية وشركةَ نفطِ مَيسان، التي التزمتْ بخُططِ وبرامجِ الوزارة".

ولفت إلى أن "مشروعَ معالجةِ الغازِ المنتَجِ في حقلِ الحلفاية بمحافظةِ مَيسان يقعُ ضمنَ التزاماتِ شركةِ بتروجاينا الصينية (مشغِّلِ الحقل) ضمنَ عقودِ جولاتِ التراخيصِ النفطية، حيثُ تبلغُ الطاقةُ التصميميةُ للمشروع ثلاثَمئةِ (مقمق) مليونِ قدمٍ مكعبٍ قياسيّ في اليوم، ويتكونُ من وحدتين، طاقةُ كلٍّ منهما مئةٌ وخمسونَ مقمق".

وبين أن "الهدفَ من المشروع هو تحليةُ وتجفيفُ الغاز ومن ثم فصل مكوناتِهِ الأساسية للحصولِ على المنتجاتِ التالية: