مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب ومالاوي يبحثان تعزيز علاقات التعاون

نشر
وزير خارجية المغرب
وزير خارجية المغرب

بحث وزير الشؤون الخارجية في المغرب ناصر بوريطة بالعاصمة المغربية الرباط مع النائب الأول لرئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية مالاوي، ماداليستو كواديرانجي كازومبو، تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

مباحثات بين وزير الخارجية في المغرب مع النائب الأول لرئيسة مالاوي

 

وأوضح المسؤول المالاوي، خلال مؤتمر صحفي عقب المباحثات، أن اقتصاد بلادة يرتكز على الزراعة، مبديا رغبة مالاوي في الاستفادة من الخبرة المغربية في هذا المجال، لا سيما في قطاع إنتاج الأسمدة.

طفرة تنموية كبيرة منذ تولي العاهل المغربي

وأضاف كازومبو أن المملكة المغربية شهدت طفرة تنموية كبيرة منذ تولي العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وكان قد عقد المغرب صفقات عسكرية لمبيعات خارجية مع الولايات المتحدة بقيمة 8.5 مليار دولار مع عدد من الصفقات الأخرى قيد التنفيذ حاليا، بينما هناك صفقات أخرى يتم التفاوض حولها، والتي سوف ترفع قيمة الصفقات إلى ما يزيد عن 10.3 مليار دولار،أفاد تقرير جديد لوزارة التجارة الأميركية.

 أسلحة المغرب:

ويعمل المغرب على تكون قوات برية وجوية وبحرية مؤهلة بشكل جيد، وستعمل ميزانية الدفاع المتزايدة على تعزيز أسطول الدوريات التابع للبحرية الملكية بفرقاطتين جديدتين.

ويخطط المغرب للاستثمار في نظام مراقبة ساحلي متطور، حيث أصبح تأمين السواحل أولوية رئيسية للمملكة المغربية، وستحصل القوات المسلحة الملكية في الأشهر المقبلة على نسخة محدثة من نظام “تاو” المضاد للدبابات والمدرعات.

ويزيد نظام “تاو” من تقوية الصد الدفاعي للمدرعات المغربية، بعدما رخصت واشنطن لشركة “باونت ديفنس تيكنولوجي” لبدء تحديث هذا النظام، لأن الجيش المغربي يصنف ضمن العديد من القوات في العالم والتي كانت قد حصلت على هذا النظام في السنوات الماضية، وبالتالي فستكون من الدول التي ستحصل على التحديثات التي سيتم إضافتها إلى هذا النظام الهام.

 

وفي وقت سابق، جرت مفاوضات بين المغرب وإسرائيل لبيع سرب طائرات مقاتلة إسرائيلية حديثة من طراز F-16 Sufa إلى سلاح الجو المغربي.

وبحسب صحيفة Israrnagane يدور الحديث عن مفاوضات بين المغرب واسرائيل حول بيع إسرائيل سرب طائرات F-16 Safa ، البديل الإسرائيلي لطائرة 52 F-16 Block للمغرب.