مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. اقتصادي: البلاد تعيش بلا ميزانية مند مطلع عام 2015

نشر
ليبيا
ليبيا

تحدث المحلل المالي في ليبيا، عبد الناصر الميلودي ضرورة تحمل المسؤولية من قبل الجهات الحكومية وترك التجاذبات السياسية جانباً.

الأوضاع في البنك المركزي الليبي:

وقال المحلل المالي في ليبيا، إن المركزي أحال 57 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي ثم أوقف المنحة بحجة سعر الصرف الجديد والبلاد تعيش بلا ميزانية مند مطلع عام 2015.

بحث مصرف ليبيا المركزي مع لجنة بازل ما تم اتخاذه من إجراءات في إطار الحوكمة في القطاع المصرفي وتطوير قواعد البيانات وإطلاق منصة التقارير، وإقفال الحسابات الختامية للمصارف التجارية.
جاء ذلك خلال لقاء الصديق محافظ مصرف ليبيا المركزي عمر الكبير ونائب المحافظ مرعي مفتاح رحيل والفريق المرافق لهما مع أمين عام لجنة بازل نيل ايشو (Neil Esho) ونائب الأمين العام للجنة بازل توشيو تسيوكي (Toshio Tsuiki) ومسؤول تنفيذ متطلبات بازل 3 نول رينولدز (Noel Reynolds)

مصرف ليبيا المركزي


وبين المكتب الإعلامي لمصرف ليبيا المركزي أنه جرى خلال اللقاء الذي عقد بمقر اللجنة ببنك التسويات الدولي بمدينة بازل السويسرية بحث الخطوات التي اتخذها مصرف ليبيا المركزي في توحيد المصرف المركزي، ودور إدارة الرقابة على المصارف والنقد في تطبيق المعايير والمتطلبات الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية وتوفير متطلبات بازل 3.

وأعرب أعضاء لجنة بازل عن تقديرهم للجهود المبذولة من قبل مصرف ليبيا المركزي ومواكبته لآخر المستجدات والمعايير الصادرة عن لجنة بازل وأبدت اللجنة استعدادها لدعم جهود مصرف ليبيا المركزي بالخصوص.

وكان بلغ إجمالي إيرادات ليبيا خلال شهر مايو الماضي، 43 مليار و726 مليون دينار، بينها 36 مليار دينار إيرادات نفطية، بحسب بيانات مصرف ليبيا المركزي.

وأظهرت بيانات مصرف ليبيا المركزي، ضعف المردود الضريبي الذي بلغ 121 مليون دينار فقط، ما يؤشر على حجم تهرب ضريبي كبير تعاني منه المالية العامة لدولة ليبيا.

وأيضا أظهرت بيانات مصرف ليبيا المركزي، أن قطاعي الجمارك والاتصالات، لا يدخلان للخزينة العامة إلا بضعة ملايين لا تتناسب مع  حجم القطاعين الكبير، وبلغت إيرادات الجمارك 123، مليون دينار، وإيرادات الاتصالات، 11 مليون دينار فقط.