مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية البريطانية تحذر مواطنيها الراغبين بزيارة المغرب من احتمال وقوع هجمات

نشر
الخارجية البريطانية
الخارجية البريطانية

حذرت وزارة الخارجية البريطانية، السياح البريطانيين الراغبين في زيارة المغرب من احتمال قيام الجماعات الإرهابية بمحاولة تنفيذ هجمات، دون أن تنصحهم بعدم السفر إلى أي مكان في المغرب.

بيان عاجل من الخارجية البريطانية 

وحذرت الخارجية البريطانية على وجه التحديد من التهديد المتزايد الذي يشكله تنظيم داعش في البلاد.

وقالت إنه يجب على السياح أن يظلوا يقظين إذا كانوا بالقرب من المناطق المزدحمة والمباني الحكومية وشبكات النقل والشركات ذات المصالح الغربية والمناطق التي من المعروف أن المواطنين الأجانب والسياح يتجمعون فيها.

كما طالبت السياح البريطانيين باليقظة وحذرتهم من خطف حقائبهم من طرف النشالين على الدراجات النارية.

كما تحدثت عن احتمال حدوث جرائم بالسكاكين والهجمات في الشوارع، ونصحت السياح بتجنب المناطق الهادئة بعد حلول الظلام وعدم حمل كل أموالهم معهم.

في جواب لها على سؤالين برلمانيين بشأن العلاقات الاقتصادية مع المغرب، أكدت الحكومة البريطانية، من خلال وزارة التجارة والأعمال، أنها تواصل دعم الشركات البريطانية من أجل تصدير منتجاتها إلى المملكة المغربية واستكشاف الفرص الاستثمارية في هذا البلد.

في هذا الصدد، سجل غريك هاندز، وزير الدولة للسياسة التجارية في وزارة الأعمال والتجارة البريطانية، في جوابه الكتابي على السؤالين اللذين طرحهما بين إيفيريت، نائب عن حزب المحافظين في مجلس العموم، بشأن الخطوات التي تتخذها حكومة بلاده لتشجيع الشركات البريطانية على التصدير إلى المغرب والاستثمار فيه، (سجل) أن الوزارة المعنية مُلتزمة بدعم الشركات من أجل تصدير منتجاتها إلى هذا البلد المغاربي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن التجارة الثنائية عرفت نموا خلال النصف الأول من السنة الجارية مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح المسؤول ذاته، في جوابه في الموقع الإلكتروني للبرلمان البريطاني، أن “مجلس الشراكة البريطانية المغربية المنعقد في دورته الثانية في فبراير الماضي، ناقش خلاله وزراء البلدين الفرص التجارية وتعزيز التبادل التجاري والاستثمار”، مسجلا أن “وزارة التجارة والأعمال تدعم الشركات في مجال التصدير من خلال شبكة من المستشارين التجاريين والمتخصصين في قطاع دعم الصادرات، وكذلك عبر تمويل الصادرات في المملكة، حيث توفر الحكومة خطا ائتمانيا خاصا بالمغرب بقيمة 4,5 مليارات جنيه إسترليني”، أي ما يعادل 5 مليارات و710 ملايين دولار أمريكي بسعر الصرف الحالي.