مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المندوب الصيني بمجلس الأمن: الكارثة الإنسانية في غزة من صنع الإنسان

نشر
 المندوب الصيني بمجلس
المندوب الصيني بمجلس الأمن

ألقى المندوب الصيني بمجلس الأمن، كلمته خلال الجلسة المنعقدة خلال الساعات الحالية حول الأحداث وتصاعد العمليات في قطاع غزة، موضحًا أن الكارثة الإنسانية في غزة من صنع الإنسان.

وشدد المندوب الصيني بمجلس الأمن، على أن استثمار بعض الدول في رصيف عائم كان فشلا آخر ذريعا، موضحًا أن الوكالات الإنسانية صارت هدفا مشروعا في غزة وجرى استهداف مقرات الأونروا مرارا.

وأشار إلى أن المندوب الصيني بمجلس الأمن: مئات العاملين في المجال الإنساني قتلوا في غزة وهذا وضع غير مسبوق في التاريخ.

وأضاف المندوب الصيني بمجلس الأمن، :"قرار المجلس رقم 2720 اعتمد توسيع المساعدات لكن هذا لم يحدث وعلينا التحقيق في ذلك".

وجدد المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة الوزير رياض منصور، دعوته لمجلس الأمن الدولي، إلى اتخاذ إجراء عاجل لإنفاذ قراراته بضمان وقف فوري لإطلاق النار، وحماية الشعب الفلسطيني، وضمان الامتثال للقانون الدولي.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، قال منصور، في رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن للشهر الجاري جمهورية كوريا، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن «إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، تواصل عدوانها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وترتكب المزيد من الفظائع بلا هوادة في أنحائه كافة، ما يتسبب في ارتقاء آلاف الضحايا المدنيين والمزيد من الدمار في جميع جوانب الحياة».

وذكر أنه «منذ اعتماد قرار مجلس الأمن 2735 قبل نحو ثلاثة أسابيع، استُشهد ما لا يقل عن 2616 مواطنا، ما رفع حصيلة العدوان الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر 2023 إلى 37765 شهيدا وأكثر من 86429 جريحا».

وأوضح أن «التقديرات التي تشير إلى أن هناك أكثر من 20 ألف طفل في غزة مفقودين، اختفوا أو محتجزون أو مدفونون تحت الأنقاض أو في مقابر جماعية، إلى جانب نحو 17 ألفا آخرين أصبحوا أيتاما أو تُركوا دون مرافقين».

أما في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، فقد أشار منصور في رسائله إلى أن إسرائيل تواصل هجماتها العسكرية على المدن والبلدات والقرى والمخيمات، واعتقال واحتجاز وتعذيب المدنيين الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال.

ولفت إلى ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية، بما فيها القدس، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 553 شهيدا، بينهم 136 طفلا.