مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الأوقاف المصري: خطاب مغلوط بأن كثرة الأبناء واجب ديني

نشر
وزير الأوقاف المصري
وزير الأوقاف المصري

أكد الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف المصري، خلال اجتماع المجلس القومي للسكان، أن هناك خطاباً سلبياً ومغلوطاً منتشراً منذ السبعينات بأن كثرة الأبناء تُعد أمراً واجباً دينياً، مشيرًا إلى أنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة على تدريب مُكثف لأئمة المساجد والأوقاف، وذلك حسب الترتيب التنازلي لمؤشرات الإنجاب، حيث سيتم تكثيف التوعية بالمحافظات الأعلى إنجاباً، بهدف توصيل ثقافة علمية وتأصيل شرعي لمعالجة قضايا الزيادة السكانية، هذا إلى جانب العمل على زيادة وعي وتثقيف الرائدات الريفيات دينياً في هذا الملف.

تصريحات وزير الأوقاف:

وكان استعرض الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف المصري، برنامج وزارة الأوقاف والخطة المستهدفة في الجلسة العامة بمجلس النواب، الجلسة، التي ترأسها المستشار أحمد سعد الدين وكيل مجلس النواب.

وكانت جزءًا من مناقشة برنامج الحكومة الجديدة، بحضور مجموعة من الوزراء والمسؤولين البارزين، من بينهم المستشار محمود فوزي وزير شئون مجلس النواب، والمستشار عدنان فنجري وزير العدل، والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، والدكتور نوح العيسوي وكيل الوزارة لشئون مكتب الوزير.

وأكد الدكتور الأزهري في كلمته أن برنامج وزارة الأوقاف مستمد من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي شدد على ضرورة تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، وتعزيز الخطاب الديني المعتدل لترسيخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن الوزارة تتكون من ثلاثة محاور رئيسية: المالي، والإداري، والدعوي. المحور المالي يركز على إدارة وتشغيل هيئة الأوقاف واستثمار أموال الوقف، من خلال استقطاب الشخصيات والخبرات الاقتصادية الرفيعة لتعظيم عوائد الوقف التي تسهم في تحقيق الأهداف الاجتماعية للدولة. أما المحور الإداري، فيتطلع الأزهري إلى تحقيق التميز الإداري في جميع أروقة الوزارة ونشر ثقافة التميز.

وأضاف الأزهري أن الشق الدعوي للوزارة يهدف إلى تشكيل الوعي وتحصين المصريين ضد المخاطر والأزمات وبناء الإنسان المصري، مما يعزز من دور الوزارة في تحقيق مستهدفات الدولة المصرية.

مصر تستهدف رفع معدل النمو إلى 5.5% خلال السنة المالية 2026/27

أظهرت وثيقة حكومية مصرية، اليوم الأربعاء، استهداف مصر رفع معدلات النمو خلال السنة المالية 2026-2027، إلى 5.5%. 

وبحسب "الشرق بلومبرج" فأنه من المخطط أن يصل النمو في السنة المالية الحالية "2024-2025" إلى 4.2%، بعدما هبط إلى 2.8% في السنة المالية السابقة.