مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئاسة الوزراء الإسرائيلية: رئيس الموساد عاد من اجتماعه مع الوسطاء في روما

نشر
الموساد
الموساد

أفاد موقع “أكسيوس” عن رئاسة الوزراء الإسرائيلية، أن رئيس الموساد عاد من اجتماعه مع الوسطاء في روما، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

وشدد أكسيوس نقلًا عن رئاسة الوزراء الإسرائيلية، على أن اجتماع روما ناقش وثيقة توضيحية قدمتها إسرائيل بشأن اتفاق الصفقة المقترح.

وسيطير رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي «دافيد برنياع»، الأسبوع المُقبل إلى «قطر»، لإجراء محادثات بشأن الرهائن رغم مُحاولة تل أبيب اغتيال قيادي بارز في «حماس»، حسبما أفادت صحيفة «هآرتس» العبرية، اليوم الأحد.

وقالت الصحيفة: «بعد ساعات من الغارة الإسرائيلية التي استهدفت القائد العسكري لحركة حماس محمد الضيف والتي لا تزال نتائجها غير واضحة، لم ترد الحركة بعد بالإعلان عن تعليق المفاوضات بشأن صفقة الرهائن، ومع ذلك تشير التقييمات في إسرائيل إلى أنها ستفعل ذلك قريبا جدا».

وذكرت أنه بالرغم من الإعلان المتوقع من حماس، سيتوجه رئيس الموساد إلى قطر مطلع الأسبوع المقبل لمواصلة المفاوضات.

أما هيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11" فقد أوردت أن الزيارة كانت مقررة إلى الدوحة قبل القصف الذي نفذه الجيش الإسرائيلي على منطقة مواصي غرب مدينة خان يونس وأسفر عن مقتل 90 فلسطينيا نصفهم من الأطفال والنساء وإصابة 300 آخرين على الأقل.

هذا، وحسب "هآرتس" قدر مصدر مطلع على الاتصالات مساء السبت أنه إذا لم تقطع حماس المحادثات، فمن الممكن التوصل إلى اتفاق في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، على أمل ألا يعرقلها نتنياهو لدوافع سياسية.

مقتل الضيف وسلامة في الغارة

ونفت حماس أن يكون أي من قادتها استهدف في الهجوم على مواصي غرب خان يونس بالقرب من خيام النازحين في منطقة خصصتها إسرائيل "منطقة آمنة" للمدنيين، فيما لا يزال الجيش ينتظر معلومات استخباراتية تؤكد مقتل الضيف وسلامة في الغارة.

ويقول الموقع إنه وفي نظر نتنياهو فإن قتل الضيف سيكون دليلا ملموسا وذا معنى يمكن أن يقنع الرأي العام الإسرائيلي بمطلبه بتحقيق "النصر الكامل" والقضاء على قيادة حماس.

وتُشير في السياق إلى أنه من الصعب التنبؤ بتصرفات حماس المستقبلية، لكن المسؤولين الإسرائيليين لاحظوا وجود ضغوط داخلية داخل المجموعة لدفع المحادثات إلى الأمام مستندين في حججهم على الإنجازات العسكرية الإسرائيلية.