مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا تنفي التفاوض لتوريد النفط الخام لمصفاة دانغوتي النفطية في نيجيريا

نشر
نفط ليبيا
نفط ليبيا

نفت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم الأحد، حدوث أي تفاوض لتوريد النفط الخام الليبي لمصفاة دانغوتي النفطية في نيجيريا.

توريد النفط إلى نيجيريا

وأكدت المؤسسة، في بيان لها، التزامها بعقودها مع شركائها الدوليين وبالآلية القانونية لبيع النفط.

وأوضحت المؤسسة أنها لا تعمل بآلية البيع الفوري، وأن لجنة من الخبراء تتولى تحديد أسعار الخامات ثم تعتمدها المؤسسة ووزارة النفط.

يذكر أن وسائل إعلام عالمية نقلت عن مسؤول تنفيذي نيجيري كبير قوله، إن مصفاة دانجوتي تجري محادثات مع ليبيا لتأمين إمدادات من النفط الخام للمصفاة التي تبلغ طاقتها 650 ألف برميل يوميا، وستسعى أيضا للحصول على نفط من أنجولا في إطار محاولات للتغلب على مشكلات في الإمدادات المحلية.

يشار إلى أن المصفاة بناها أليكو دانجوتي أغنى رجل في إفريقيا على مشارف لاجوس بتكلفة 20 مليار دولار، وهي الأكبر في القارة، وكان الهدف من تأسيسها إنهاء اعتماد نيجيريا على الوقود المستورد بسبب عدم كفاية طاقة التكرير.

ومنذ بداية تشغيل دانجوتي في يناير، لم تتمكن من الحصول على إمدادات كافية من النفط الخام من نيجيريا، التي تعاني من السرقة وتخريب خطوط الأنابيب وقلة الاستثمار على الرغم من كونها أكبر منتج للنفط في إفريقيا.

وفي وقت سابق، كانت أعلنت مصفاة "دانجوتي" النيجيرية عن محادثات مع ليبيا لتأمين النفط الخام لمعملها الذي تبلغ طاقته 650 ألف برميل يوميا.

وتعد مصفاة "دانجوتي" النيجيرية، التي تبلغ قيمتها 20 مليار دولار أكبر مصفاة في أفريقيا، وتهدف إلى إنهاء اعتماد نيجيريا على الوقود المستورد بسبب نقص قدرة التكرير.

وتعاني نيجيريا، أكبر منتج للنفط في أفريقيا، من سرقة النفط وتخريب خطوط الأنابيب وانخفاض الاستثمار، ما أدى إلى عدم قدرة المصفاة على الحصول على إمدادات كافية من النفط الخام.

وقال ديفاكومار إدوين، المسؤول التنفيذي في مصفاة "دانجوتي" النيجيرية، "نحن نتحدث إلى ليبيا حول استيراد النفط الخام، وسنتحدث إلى أنغولا أيضا وبعض الدول الأخرى في إفريقيا".

ليبيا.. افتتاح محطة تعبئة أسطوانات الغاز في سرت قريبا

أعلنت شركة البريقة لتسويق النفط والغاز في ليبيا، توريد خزانات لمحطة تعبئة أسطوانات غاز الطهي بمحلة الزعفران في مدينة سرت في ليبيا؛ تمهيدا لتركيبها، وافتتاح المحطة قريبا، لتخفيف أزمة نقص غاز الطهي بالمدينة.