مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الكهرباء العراقي يوجه برفد طريق الزائرين بخطوط إضافية لتعزيز امدادات الطاقة

نشر
وزير الكهرباء العراقي
وزير الكهرباء العراقي

أصدر وزير الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل، اليوم الاثنين، توجيهاً برفد طريق الزائرين بين النجف الاشرف وكربلاء المقدسة بخطوط إضافية لتعزيز امدادات الطاقة.

بيان من وزارة الكهرباء العراقية:

وذكر بيان لوزارة الكهرباء تلقته وكالة الانباء العراقية، (واع)، أنه تعزيزاً لخطوات إنجاح زيارة الأربعين، وتوفير الطاقة الكهربائية للمواكب الحسينية، وجه وزير الكهرباء زياد علي فاضل، باستحداث خطين كهربائيين جديدين بقدرة (33، ك، ڤ)، في النجف الأشرف، وأدخالهما الخدمة خلال أيام.

وأضافت وزارة الكهرباء العراقية، أن "الخط الأول يمتد من محطة الإطارات باتجاه طريق كربلاء المقدسة، ويهدف إلى تغطية المناطق التي تشهد كثافة عالية للمواكب الحسينية"، مشيرا الى أن "الخط الثاني يمتد من محطة الإطارات باتجاه طريق النجف الأشرف".

وتابع، أن "هذه المشاريع تأتي في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الكهرباء تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بتعزيز شبكة الكهرباء في المدينتين المقدستين، وتوفير الطاقة اللازمة في طريق سير الزائرين".

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الإثنين، أن التخصيصات الحكومية الإضافية لقطاع الطاقة وبواقع 300 مليار دينار ستدعم النهوض بقطاعي النقل والتوزيع خاصة في الصيف الحالي، فيما أكدت دعم إنتاج الطاقة بمحطتين جديدتين في كركوك وبواقع 700 ميجاواط.

وقال وكيل وزير الكهرباء لشؤون الإنتاج عادل كريم: إن "التخصيصات المالية التي وضعتها الحكومة جيدة جداً وسيتم استثمارها في شراء المحولات والعجلات التخصصية والمعدات الفنية اللازمة لشبكات التوزيع والنقل، خاصة وأن معظم المشاكل التي سجلناها حدثت بقطاعي النقل والتوزيع".

وبين، أن "التخصيصات هذه ليست الأولى من نوعها، إذ سبق وخصصت الحكومة أموالا كبيرة ودعما كبيرا لوزارة الكهرباء خاصة عبر الاتفاقية الإطارية العراقية – الصينية وكذلك الاتفاق مع شركتي سيمنس وجنرال إلكتريك ويضاف إليها ما يخصص في الموازنة بتوجيهات مباشرة من رئيس الوزراء والتي سمحت بشراء طاقات اضافية من الوحدات المتوقفة في إقليم كردستان بأكثر من ألف ميغاواط لتغذية المحافظات الشمالية وقسم من محافظة ديالى".

وعن المشاريع الجديدة أوضح كريم، أنه "تم افتتاح محطة الدبس في كركوك والأعمال جارية لتشغيل محطة كركوك وهاتان المحطتان ستضيف 700 ميغاواط كمرحلة أولى".