مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مرمى الهدف الإسرائيلي.. مقتل 500 واعتقال 310 من كادر القطاع الصحي بغزة

نشر
مستشفيات قطاع غزة
مستشفيات قطاع غزة

"أصبحوا في مرمى الهدف الإسرائيلي.. استشهاد نحو 500 من كادر القطاع الصحي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر"، يعتبرون طوق نجاة لإنقاذ ما يمكن إنقاذ أرواحهم من الفلسطينيين جراء الغارات والقصف الإسرائيلي الشرس في قطاع غزة أو الأوضاع اللاإنسانية التي يتعرضون لها، هم كوادر القطاع الصحي، الذين أصبحوا في مرمى الهدف أيضا.

 كادر القطاع الصحي في قطاع غزة 

فأبت إسرائيل أن تترك للفلسطينيين في قطاع غزة أدنى فرصة للبقاء على قيد الحياة، ومن ثم استهدفت نيران أسلحتها نحو 500 من كوادر القطاع الصحي ليسقطوا شهداء وليصاب المئات الآخرون منهم منذ السابع من أكتوبر الماضي.

لم تكتف قوات الاحتلال بذلك، فاعتقلت أكثر من 310 آخرين من كوادر القطاع الصحي، ودمرت 230 مركبة إسعاف في قطاع غزة للقضاء على ما يقدمون يد المساعدة للفلسطينيين.

اعتقال الكوادر الطبية دون وجه حق
 

أعلن المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني بغزة، عن الوضع الصحي في القطاع، مشددًا على أنه يزداد سوءا مع تواصل الغارات الإسرائيلية، لم تعد هناك أي منطقة آمنة في القطاع، أن الجيش الإسرائيلي يستهدف المواطنين في مناطق قال إنها آمنة، مشددا على أن الاحتلال يمنع طواقم الإسعاف من الدخول إلى مناطق يستهدفها.

واضاف المتحدث باسم الهلال الأحمر في غزة، أن طواقم الدفاع المدني وكوادر القطاع الصحي تواجه قيودا من الاحتلال أثناء أداء عملها، موضحا أن طواقمهم تعاني من تكدس الجرحى وشح المستلزمات الطبية ونفاد الوقود

ونوه بأن المتحدث باسم الهلال الأحمر في غزة، أن الاحتلال يعتقل الكوادر الطبية دون وجه حق ويقتادها إلى وجهات مجهولة.

اعتقال 70 فردًا من طواقم مجمع ناصر الطبي

أعلنت «وزارة الصحة في قطاع غزة»، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 70 فردًا من طواقم القطاع الصحي مجمع ناصر الطبي بخان يونس، وترك 150 مريضًا دون رعاية طبية مُكدسين في غرف وممرات المجمع، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وقالت الوزارة في بيان: "150 مريضا لا يستطيعون الحركة مكدسين داخل غرف وممرات المبنى القديم بمجمع ناصر الطبي دون رعاية طبية بعد اعتقال 70 فردا من إدارة المجمع وطواقمه الطبية".

وأضاف البيان: "يرفض الاحتلال إخلاء المرضى لتلقي العلاج في مستشفيات أخرى مما يعرض حياتهم للخطر، منهم 7 مرضى من العناية المركزة و5 مرضى غسيل كلى و3 مواليد في الحضانة، بالإضافة إلى حالات الحروق والبتر والشلل الرباعي والولادة وغيرها".

اعتقال 8 من طواقم الهلال الأحمر في منطقة شمال غزة

صرح مسئولي الهلال الأحمر الفلسطيني للتليفزيون العربي ،بأن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال 8 من طواقمه في منطقة شمال غزة.

وأكد مسئولي الهلال الأحمر الفلسطيني أنه يصل لهم مناشدات عن وجود جرحى في مناطق يتوغل فيها الاحتلال بغزة ونعجز عن الوصول إليهم، أن قوات الاحتلال حاصرت مركز إسعاف جباليا في حوالي الساعة 2 من بعد ظهر أمس الخميس بالآليات والمركبات العسكرية، حيث كان يتواجد به 127 شخصا من المسعفين والمتطوعين والنازحين من عائلاتهم، إضافة لعدد من الجرحى.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.


وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.