مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر تبرم 16 عقداً دولياً لتصدير النفط

نشر
النفط
النفط

أعلنت الجزائر إبرام 16 عقداً دولياً لتصدير النفط الجزائري، وذلك بعد زيادة الطلب على النفط و الغاز الجزائريين في الأسواق الدولية رغم الظرف الجيو-سياسي الدولي الخاص.

بيان من الجزائر 

وأوضح مدير شركة "سوناطراك" الجزائرية للنفط والغاز والمملوكة للدولة، رشيد حشيشي، في حوار مع التلفزيون الجزائري، أن عام 2024 تميز باقتحام "سوناطراك" لعدة أسواق جديدة من خلال تصدير الغاز إلى المانيا و جمهورية التشيك، وكرواتيا والنفط، وكذلك الساحل الغربي بأمريكا ودول أخرى على غرار الهند و البرازيل.

من جهة أخرى، أشار حشيشي إلى أن برنامج سوناطراك في النيجر يرتكز على برنامج للشراكة لحفر أربعة آبار نفطية بهذا البلد وتطويرها في حال كانت النتائج الإيجابية, مشيرا إلى أن الشراكة الأفريقية تتمحور حول تدريب القدرات البشرية في إطار "شراكات رابح-رابح''.

ارتفع إنتاج الجزائر من الوقود إلى قرابة 170 مليون طن مكافئ نفط خلال سنة 2023، مسجلاً ارتفاعاً بأزيد من 3 بالمائة مقارنة بـ2022، لترتفع حجم الصادرات بنسبة 4 بالمائة.

جاء ذلك خلال النتائج الأولية التي عرضها وزير الطاقة و المناجم الجزائري، محمد عرقاب، بالجزائر العاصمة خلال جلسة استماع بلجنة الشؤون الاقتصادية للبرلمان.
وأوضح أن هذا التحسن كان مدعومًا بارتفاع إنتاج كل المواد النفطية وخاصة الغاز الطبيعي نتيجة دخول بعض الحقول حيز الاستغلال، مشيرًا إلى أن عدد الاكتشافات الجديدة للمحروقات (الوقود) خلال سنة 2023 بلغ نحو 15 اكتشافًا، أغلبها من قبل شركة سوناطراك المملوكة للحكومة الجزائرية.
كما كشف عرقاب أن قيمة الاستثمارات تعدت 9 مليارات دولار سنة 2023، مقابل 8 مليارات دولار سنة 2022، منها أكثر من 5 مليارات دولار وجهت لتطوير قطاع المحروقات.
وأضاف أن هذه الاستثمارات سمحت أيضا من الرفع من قدرات الإنتاج الإجمالية للكهرباء لتصل إلى 4ر25 جيجاواط مما سمح بتلبية الطلب المحلي على هذه المادة الحيوية خاصة في فصل الصيف.

الجزائر.. استثمارات قطاع الطاقة تتجاوز 9 مليارات دولار

أكد وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، أن الاستثمار في قطاع الطاقة في الجزائر تجاوز 9 مليارات دولار في عام 2023، مقارنة بثمانية مليارات دولار في عام 2022.

وأضاف أن إيرادات تصدير الوقود انخفضت بنسبة 16 بالمئة إلى حوالي 50 مليار دولار في عام 2023 بسبب انخفاض متوسط سعر النفط.