مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عواصف رعدية وفيضانات تغرق بعض مدن المغرب

نشر
عواصف المغرب
عواصف المغرب

لا تزال بعض مدن المغرب غارقة مند يوم الجمعة في فيضانات، بسبب عاصفة قوية ضربتها خلال الساعات الأخيرة مخلفةً قتلى من بينهم امرأتان، وخسائر مادية فادحة.

الامطار في المغرب

وتسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدن ورزازات وتنغير وبني ملال وميدلت، ليلة الجمعة، في انقطاع الكهرباء والماء والإنترنت عن بعض القرى المجاورة لهذه المدن.

ولقيت سيدتان من أسرة واحدة حتفهما، بسبب السيول التي عرفتها منطقة أغرام نوكدال بمدينة ورزازات. وقد تم العثور على جثة إحداهما فيما يجري البحث عن جثة الأخرى.

وشهدت منطقة املشيل الواقعة بجبال الأطلس المتوسط سقوط زخات ثلجية وهبات رعدية قوية، أفزعت ساكناتها وتسبب في خسائر مادية كبيرة.

ويعتبر الموسم الفلاحي (2023 / 2024) على مستوى جهة الدار البيضاء سطات في المغرب "استثنائيًا"، وذلك بالنظر لوجود عدة إكراهات مرتبطة أساسا بقلة التساقطات المطرية.

معطيات قدمها المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء - سطات في المغرب، احساين الرحاوي، خلال لقاء عقده أول أمس الخميس بالجديدة مجلس الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء – سطات، حيث أكد "الرحاوي" أن الجهة تعيش هذه السنة موسما فلاحيًا "استثنائيًا جدًا" بالنظر لقلة التساقطات المطرية التي تهاطلت على مختلف مناطق الجهة.

وحسب المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء - سطات في المغرب، احساين الرحاوي، فإنه إلى غاية 15 فبراير 2024 سجل الموسم الفلاحي نقصًا في التساقطات المطرية بنسبة ناقص 54% مقارنة مع سنة عادية (226 ملمتر)، وبنسبة ناقص 41% مقارنة مع الموسم السابق (2022 / 2023).

وبلغة الأرقام دوما، أضاف ا المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء - سطات في المغرب، احساين الرحاوي، فإن التساقطات المطرية بالجهة لم تتعد في معدلها حتى الوقت الراهن 104 ملمتر خلال الموسم الفلاحي (2023/2024)، مقابل 176 ملمتر (2022/2023).

وبشأن الموارد المائية على مستوى الجهة، تمت الإشارة إلى ضعف نسبة ملء السدود لكل من سدي المسيرة والحنصالي، علاوة على تدني مستوى الفرشة المائية.

وبخصوص التدابير المتخذة، فإن برنامج الزراعات المسقية سيتم إنجازه بواسطة الضخ الخاص.

وتنضاف لكل هذه الإكراهات الظرفية العالمية الصعبة التي أدت إلى غلاء أسعار عوامل الإنتاج الفلاحي، مع التأكيد في الوقت ذاته على أنه لا يمكن التغلب على هذه الوضعية إلا بالتنزيل المحكم والمضبوط للإجراءات المتخذة من قبل الحكومة الرامية إلى التخفيف من آثار هذه الوضعية على الفلاحين وعبرهم على المستهلك.