مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المبعوث الأمريكي يتحدث عن حظر التسليح في السودان

نشر
المبعوث الأمريكي
المبعوث الأمريكي للسودان

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان توم بيريلو، إنهم يحاولون تطبيق حظر التسليح على أطراف الصراع بالسودان.

حظر التسليح

وأضاف في مؤتمر صحفي، أنه كان من الممكن تحقيق تقدم بمحادثات جنيف، لو حضر جميع أطراف النزاع، مشيرا إلى غياب الجيش عن المحادثات.

وقال بيريلو “منذ أشهر نتشاور مع الجيش والدعم السريع لوقف الحرب، ونحاول تبديد الخلافات بينهما”.

وفي سياق اخر، قال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو، في منشور على منصة إكس، إن هناك عشرات الآلاف من السودانيين الذين يطالبون بإنهاء هذه الحرب والمجاعة” في إشارة إلى الحرب المندلعة بالسودان.

وأضاف المبعوث الأمريكي “بينما تستعد الولايات المتحدة لمحادثات عاجلة لوقف إطلاق النار في السودان الأسبوع المقبل، نعقد اجتماعات نهائية في جدة تستضيفها الحكومة السعودية لإنهاء شهور من المشاورات مع أطراف النزاع والشركاء الإقليميين والخبراء الفنيين”.

وقال  المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، :“بينما ذلك يجري فإن الأهم من ذلك، عشرات الآلاف من السودانيين الذين يطالبون بإنهاء هذه الحرب والمجاعة”.

 

وفي وقت سابق، أكد المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، على أهمية أن يتفاوض كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بشكل مباشر لإنهاء هذا الصراع.

قال بيرييلو المبعوث الأمريكي للسودان عبر حسابه على منصة “إكس”: “نثني ونبرز الجهود الشجاعة التي يبذلها الشباب والنساء السودانيون الذين ينظمون ويشاركون في الإضرابات عن الطعام للفت الانتباه إلى السودان كأكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث تسود ظروف تشبه المجاعة في أجزاء من البلاد المنعزلة بسبب استمرار الحرب”.

 

الجيش السوداني: اتهامات منظمة أطباء بلا حدود “غير موضوعية” تجاه القوات المسلحة

صرح المتحدث باسم الجيش السوداني، نبيل عبد الله،برفض الاتهامات التي وجّهتها منظمة أطباء بلا حدود إلى طرفي النزاع في البلاد بعدم الاكتراث بأرواح المدنيين، واعتبر عبد الله أن هذه الاتهامات “غير موضوعية” تجاه القوات المسلحة.

وتابع المتحدث خلال تصريحاته : “القوات المسلحة لطالما احترمت أعراف وقوانين الحرب، وكذلك القانون الدولي الإنساني وقواعد الاشتباك على مر تاريخها الطويل، وتتصرف دائمًا وفقًا لهذه القوانين والأعراف الدولية وأعراف قوانين الحرب”.