مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. المجلس الأعلى للشباب يعلن قرب إطلاق قروض دعم مشاريع الذكاء الاصطناعي

نشر
القروض
القروض

أعلن المجلس الأعلى للشباب في العراق، اليوم الاثنين، قرب إطلاق التعليمات الخاصة بالقروض لدعم مشاريع الذكاء الاصطناعي، فيما أشار إلى أن سقف القروض يصل إلى 50 مليون دينار.

بيان من المجلس الأعلى للشباب في العراق:

وقال سكرتير المجلس، علي منخي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المجلس الأعلى للشباب سيطلق القروض لدعم 1000 مشروع، قسم منها يتعلق بالذكاء الاصطناعي، حيث هناك الكثير من الشباب لديهم الخبرات بالعمل الرقمي والتكنولوجي والإلكتروني"، مؤكداً أن "المجلس سيصدر التعليمات الخاصة بالقروض قريباً".

وأشار إلى، أنه "تم تقسيم القروض بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بواقع 500 قرض لمشاريع الذكاء الاصطناعي و500 قرض لمشروع مبادرة ريادة لتوفير 1000 مشروع".

وأضاف، أن "سقف القروض يتراوح من 5 إلى 20 مليون دينار كمرحلة أولى ضمن مبادرة ريادة، وهناك مشاريع تصل إلى 50 مليون دينار في وزارة العمل".

وفي وقت سابق، ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للشباب، فيما أصدر حزمة من القرارات. 

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للشباب، وجرت خلاله مناقشة الإجراءات التنفيذية للقرارات والتوجيهات التي أقرها المجلس في اجتماعاته السابقة، ونسب إنجازها من قبل الوزارات والجهات المعنية".

وتابع، " كما شهد الاجتماع المصادقة على ما جاء في محضر لجنة المسابقة الوطنية للبرامج الشبابية، وتوجيه وزارة المالية، بالتعاون مع دائرة المنظمات غير الحكومية، بإكمال جميع إجراءات منح المبالغ المالية".

وأضاف أن "المجلس ناقش أيضا مجموعة من المشاريع والبرامج التي تصبّ في تطوير قدرات الشباب وتشجيعهم على الإبداع والابتكار، فقد تمت الموافقة على إطلاق المسابقة الوطنية لبحوث الشباب التي تهدف إلى تشجيعهم على البحث العلمي والابتكار، ضمن مجالات محددة يمكن الاستفادة منها لاحقاً، وتستهدف الشباب من سنّ (18) سنة، كما تتيح لهم الفرصة للمنافسة على جوائز قيّمة".

وفي سياق الجهود الحكومية المبذولة لمحاربة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية، أكد البيان أنه "جرت الموافقة على إطلاق المبادرة الوطنية للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية، وهي حملة كبرى ينفذها (10) آلاف شاب من سفراء الشباب، والفرق الوطنية للمجلس الأعلى للشباب والمنظمات والفرق التطوعية، وسيتم استهداف مليون شاب".