مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وكالة المخابرات الأمريكية: اقتراح جديد لاتفاق التهدئة وسنقدمه لإسرائيل وحماس

نشر
غزة
غزة

أكد مدير الـ «سي آي إي» وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل مع قطر ومصر على اقتراح جديد وأكثر تفصيلا لاتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ "الجزيرة".

بيان من المخابرات المركزية الأمريكية

وشدد مدير الـ "سي آي إي" وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، على أن الاتفاق الجديد سيتم تقديمه لحماس وإسرائيل في الأيام المقبلة، موضحًا أنه يآمل أن يتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس حركة حماس يحيى السنوار على التوصل لاتفاق بشأن الأسرى ووقف إطلاق النار.

 

وتابع مدير الـ "سي آي إي" وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، أن أي دولة لها نفوذ على حماس يجب أن تدفعها لقبول اتفاق وقف إطلاق النار وإنهاء المعاناة في غزة، مشددًا على أن هناك قلق لدى الأجهزة الأمنية التي نتعامل معها بما فيها الإسرائيلية بشأن احتمال توسع الصراع.

وأشارت وسائل إعلام قطرية إلى أن وفد قطري رسمي توجه إلى القاهرة اليوم السبت، للمشاركة في مباحثات تبادل الأسرى والمحتجزين في قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع إعلان حركة حماس أمس الجمعة، توجه وفد من قياداتها إلى القاهرة في إطار الجهود التي تتزعمها جمهورية مصر العربية لوقف الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

كما تطرقت تقارير أمريكية إلى الإشارة أن الاتفاق المطروح على الطاولة الآن هو السبيل الوحيد الذي يمكن تصوره لوقف إطلاق النار في غزة وربما إنهاء الحرب التي أثارت انتقادات حادة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، بين بعض مؤيديه الرئيسيين قبل الانتخابات الرئاسية.

وقال مسؤولون أمريكيون حسب أكسيوس، أن الرئيس الأمريكي بايدن شارك شخصيًا في جهود مكثفة للتوصل إلى  اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، والذي يعتبره عنصرًا حاسمًا في استراتيجية أوسع بكثير في الداخل والخارج.

وفي السياق، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن وفد حماس الذي يزور القاهرة لن يسلم رد الحركة على مقترحات مصر بل يحضر لمواصلة المفاوضات لاستيفاء شروط الاتفاق.

ومن المقرر أن يصل وفد من حركة حماس إلى القاهرة، اليوم السبت، لبحث مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتقديم رده بشأن الصفقة المطروحة.