مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مدير منظمة الصحة العالمية يجري مباحثات في السودان

نشر
الصحة العالمية
الصحة العالمية

أجرى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس اليوم (السبت) بمدينة بورتسودان مباحثات مع مسؤولين سودانيين في مستهل زيارة للسودان، متعهدا بحشد الجهود لدعم النظام الصحي في البلاد.

الصحة العالمية تعلق على الأوضاع في السودان 

والتقى غبرييسوس اليوم وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، وعقد معه مباحثات ثنائية، وفق بيان صادر عن وزارة الصحة السودانية.

ونقل البيان عن مدير منظمة الصحة العالمية قوله عقب المباحثات إن المنظمة "ستعمل علي حشد الجهود لدعم السودان وضخ مزيد من الدعم للقطاع الصحي".

وأكد "أن السودان بحاجة إلى المزيد من الدعم من قبل الشركاء في المجال الصحي".

من جانبه، قال وزير الصحة السوداني "إن زيارة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لها مابعدها في تمتين العلاقات الممتدة بين السودان والمنظمة".

وأضاف "أن المنظمة بذلت مجهودات كبيرة فيما يتصل بتقديم الدعم الفني والمادي".

وفي السياق، عقد غبرييسوس، لقاء اليوم مع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان مالك عقار، بحسب بيان صادر عن مجلس السيادة.

وقدم عقار خلال اللقاء تقريرا مفصلا حول الأوضاع الصحية والإنسانية في البلاد لاسيما تأثير الحرب على الوضع الصحي والإنساني.

ووصل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في وقت سابق اليوم إلى مدينة بورتسودان شرقي السودان في زيارة رسمية يتفقد فيها عددا من المرافق الصحية في البلاد ومراكز إيواء النازحين.

وتأتي هذه الزيارة، في وقت يشهد فيه السودان انتشارا لبعض الأوبئة الموسمية المرتبطة بهطول الأمطار. وبلغ عدد ضحايا الأمطار 205 قتلى، وفق تقرير صادر اليوم عن وزارة الصحة السودانية.

فيما بلغت حالات الإصابة بمرض الكوليرا 5081 حالة و176 حالة وفاة.

ويشهد السودان منذ منتصف أبريل 2023 حربا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع خلفت، حسب الأمم المتحدة، نحو 13 ألفا و100 قتيل، وتسببت في نزوح ملايين السودانيين في الداخل والخارج.

وفي وقت سابق، قالت شبكة أطباء السودان، اليوم السبت، أنه قتل نحو 8 أشخاص بينهم 3 أطفال وإصابة 12 آخرين جراء الاشتباكات بين قوات تتبع للدعم السريع فيما بينها بمدينة نيالا بولاية جنوب دارفور.