مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الداخلية العراقية تعلن القبض على إرهابي بارز في بغداد

نشر
الاستخبارات العراقية
الاستخبارات العراقية

أعلنت وزارة الداخلية في العراق، اليوم الأحد، القبض على إرهابي خطر متهم بجرائم مختلفة في بغداد.

وزارة الداخلية في العراق:

وذكرت وزارة الداخلية في العراق، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "مفارز وكالة الاستخبارات المختصة بمكافحة الإرهاب رصدت في بغداد/ الرصافة معلومات تفيد بقدوم متهم مطلوب وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب من خارج المحافظة".
وأضاف البيان، أنه "تم نصب كمين محكم وإلقاء القبض على الإرهابي بعد استحصال الموافقات القضائية الأصولية"، مبينا انه "لدى التحقيق معه اعترف بانتمائه لعصابات داعش الإرهابية، وقيامه بعدة عمليات إرهابية، تضمنت خطف وقتل عدد كبير من منتسبي الأجهزة الأمنية في محافظة نينوى أثناء سيطرة عصابات داعش الإرهابي عليها عام 2014".
وتابع أن " الإرهابي أشترك بالهجوم على القوات الأمنية في منطقة (وادي حجر)، وتم تسليم المتهم الى الجهات التحقيقية المختصة لينال جزاءه العادل".
 

أعلن المدير العام لمديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية التابعة لوزارة الداخلية اللواء الحقوقي أحمد الزركاني، اليوم الإثنين، عن إصدار 70 مذكرة قبض دولية ضد تجار مخدرات، وفيما أوضح خريطة انتقال المخدرات إلى العراق، حدد عقوبة التجارة المحلية والدولية.

وقال الزركاني، إن "مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، وصلت إلى تجار خطرين في العراق وجلبنا المتهمين من الخارج بالتنسيق مع الدول التي تواجدوا فيها وتم إصدار مذكرات وأوامر قبض دولية من القضاء"، مبينا، أن "هذه الإجراءات تحصل لأول مرة في تاريخ ملف المخدرات والملفات الأخرى".

وأضاف، "بناء على ملاحقاتنا تم صدور 70 مذكرة قبض دولية بحق تجار مخدرات، وتم إلقاء القبض على عدد منهم وتم تسفيرهم واستلامهم"، مشيرا إلى، أن "الحرب مع المخدرات لن تنتهي، وهي كحال الحرب مع الإرهاب كما وصفها المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني".

وتابع، أن "استضافة بغداد لمؤتمري مكافحة المخدرات الأول والثاني في وقت سابق يحصل لأول مرة وتم فيهما تبادل المعلومات، إذ يجب أن تكون هناك صراحة كاملة مع الجهات ذات العلاقة سواء محلية أو دولية".

وأكد، أن "المخدرات تتنوع ما بين الكريستال والبروثامين وكلاهما مخدرات صناعية ويأتيان بنفس المفعول والتأثيرات النفسية والصحية على المدمن، وهناك الحشيشة والخشخاش والماريجوانا ولها آثار"، لافتا إلى، أن "مادتي (الكريستال والبروثامين)، تدخلان العراق من الشرق والغرب، والجانب الإيراني متعاون في ملف مكافحة المخدرات معنا وأسفر ذلك عن إحباط الكثير من محاولات التهريب".