مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية البرازيلي: الوضع في غزة لا يحتمل ويتطلب تحركا لحماية المدنيين

نشر
غزة
غزة

أكد وزير الخارجية البرازيلي، أن الوضع في قطاع غزة لا يحتمل ويتطلب تحركا من أجل حماية المدنيين، بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية واستمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة والمجازر بحق الشعب الفلسطيني، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”. 

الحرب في غزة:

ووصف وزير الخارجية في البرازيل، ماورو فييرا، رد إسرائيل على التصريحات التي أدلى بها رئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بشأن قطاع غزة بأنه "غير مقبول" و"غير صادق".

وقال وزير الخارجية في البرازيل، ماورو فييرا - في تصريحات خلال قمة مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو حسبما أوردت قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم الأربعاء، "إنها صفحة مخزية في تاريخ الدبلوماسية الإسرائيلية"، مشيرا إلى أن إسرائيل تحاول التغطية على ما يحدث في غزة.

وبعد أن شبه رئيس البرازيل، الأحد، "الحرب الإسرائيلية في غزة بمعاملة هتلر لليهود"، قالت إسرائيل، الاثنين، "إن لولا غير مرحب به إلى أن يتراجع عن تصريحاته، فقد قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، "إن إسرائيل لن تنسى ولن تغفر"، واصفا تصريحات لولا بأنها "هجوم خطير معاد للسامية" مشيرا إلى أن رئيس البرازيل شخص غير مرغوب فيه في إسرائيل إلى أن يتراجع عنها.

وانتقد وزير الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا، "الشلل" الذي يعاني منه مجلس الأمن الدولي بشأن الحربين في غزة وأوكرانيا.

جاء ذلك خلال افتتاحه اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، اليوم الأربعاء، حيث تظهر الانقسامات العميقة في المجتمع الدولي.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال فييرا في الجلسة الافتتاحية "إن المؤسسات المتعددة الأطراف ليست مجهزة بشكل مناسب للتعامل مع التحديات الحالية، كما ظهر من الشلل غير المقبول الذي يعاني منه مجلس الأمن بشأن الصراعات الجارية".

وكان قالت هيئة البث الإسرائيلية إن البرازيل قامت بسحب سفيرها لدى الاحتلال الإسرائيلي، وطردت السفير الإسرائيلي من البلاد بسبب الأوضاع في غزة.

وكان قد قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن تصريحات رئيس البرازيل تحاول المس بالشعب اليهودى وحق إسرائيل بالدفاع عن نفسها، وأكد نتنياهو أن تصريحات رئيس البرازيل مخزية وخطيرة.

الرئيس البرازيلي دا سيلفا اتهم إسرائيل بارتكاب "إبادة" بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، وقام بتشبيه ما تقوم به الدولة العبرية بمحرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.