مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المركزي المصري يقرر تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل بمناسبة المولد النبوي

نشر
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قرر البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر، وذلك يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، بمناسبة المولد النبوي الشريف.

قرار عاجل من البنك المركزي المصري:

وأضاف البنك المركزي المصري، في بيان صادر عنه، أنه من المقرر أن يُستأنف العمل صباح يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024.

وكان قرر البنك المركزي المصري، الخميس الماضي، الإبقاء على معدلات أسعار الفائدة الحالية دون تغيير عند مستوياتها 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

وذلك في اجتماع لجنته للسياسة النقدية الخامس للعام الجاري 2024، لمراجعة أسعار الفائدة للإيداع والإقراض خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

ويأتي اجتماع البنك المركزي لمناقشة سياسات الفائدة، سواء بالانخفاض، التثبيت، أو الارتفاع، مما يثير حالة من الترقب بين المواطنين والمستثمرين لمعرفة القرار النهائي. 

وتعقد هذه الاجتماعات لتحديد سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، ولدراسة الإجراءات التي تهدف للحد من معدلات التضخم، مع مراعاة التطورات الدولية والمحلية.

أجمعت توقعات المصرفيين والاقتصاديين على تثبيت المركزي سعر الفائدة في اجتماعه غدا الخميس للمرة الثالثة على التوالي مشيرين إلى أن الوقت لم يأت أوانه لبدء الخفض وسط العديد من المخاطر المحتملة على التضخم.

وكان المركزي رفع سعر الفائدة 19% دفعة واحدة على 11 مرة خلال آخر عامين ونصف منها 8% في 2022 على 4 مرات و3% في 2023 على مرتين، و8% خلال العام الجاري على مرتين منها 6% دفعة واحدة في مارس/آذار الماضي بهدف احتواء الضغوط التضخمية الناجمة من قرار تحرير سعر الصرف بفعل زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه. فيما يعد تثبيت الفائدة اليوم هو الثالث توالياً خلال العام الجاري 2024.

هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، كشف السيناريوهات المتوقعة لنتائج اجتماع البنك المركزي المصري اليوم الخميس، لحسم سعر الفائدة.  وتوقع الخبير المصرفي أن يكون السيناريو الأرجح للاجتماع هو تثبيت سعر الفائدة عند مستوياتها الحالية، مع مراقبة الأوضاع العالمية بحذر.

وفي تصريحات لوسائل إعلام محلية، أشار إلى صعوبة مواجهة البنك المركزي المصري للضغوط والحفاظ على السياسة النقدية.

وأوضح "أبو التوح" أن هناك توقعات بتخفيض سعر الفائدة الأمريكية من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في الاجتماع المقبل بنسبة تصل إلى 25 نقطة أساس، مما سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري.