مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حرب غزة وآفاق حل الدولتين يشعلان مناظرة ترامب وهاريس

نشر
ترامب وهاريس
ترامب وهاريس

«حرب غزة وآفاق حل الدولتين يشعلان مناظرة ترامب وهاريس»، رغم أن الحرب على غزة لم تأخذ حيزاً كبيراً في مناقشات هاريس وترامب خلال المناظرة، إلا أنهم قدما مواقف تًُعبر عن رؤية كل منهما لكيفية حل الصراع الذي تسبب كارثة إنسانية في قطاع غزة.

مناظرة ترامب وهاريس

 اهتمت استطلاعات الرآي بما ورد على لسان المرشحين المتنافسين على منصب رئاسة الولايات المتحدة، ففي أقل من خمس دقائق من وقت المناظرة، قال ترامب إنه سيحسم الأمر إذ فاز بالانتخابات، لكنه تجنب الرد على السؤال عن كيفية التفاوض مع رئيس الزوراء الإسرائيلي، وحماس لتأمين وقف إطلاق النار في غزة.

 على الجانب الأخر لم تقدم هاريس أي تفاصيل تحدد رؤيتها لوقف إطلاق النار، وإعادة الرهائن ومقترح حل الدولتين، واكتفت بتأكيد دعمها إلى إسرائيل، ولكنها شددت في الوقت ذاته على موقف الولايات المتحدة الداعي لحل الدولتين الذي من شأنه أن يمنح الأمن لإسرائيل، كما أنه يمنح الفلسطينيين الأمن والسيادة.

رأي المحللين في المناظرة بين هاريس وترامب

المحللين رآو أن هاريس أظهرت لهجة مختلفة نسبياً عن سجلها السابق، وكانت أعلى صوتاً في انتقاد نتنياهو، رغم تأكيد إيمانها بما تسميه "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، مشيرين إلى أنها أدركت أن حرب غزة لعبت دوراً بالإطاحة بجو بايدن، حيث شكلت مواقفه المنحازة ضد الحقوق الفلسطينية عبئاً سياسياً على الحزب الديمقراطي، بعد خسارة قطاعات عريضة من الناخبين العرب والمسلمين والتقدميين.

يُذكر أن المناظرة بين دونالد ترامب وكامالا هاريس جرت يوم الثلاثاء الماضي على قناة "أي بي سي" الأمريكية. وكانت هذه أول مناظرة بينهما، علما بأن ترامب أجرى كذلك مناظرة مع الرئيس جو بايدن قبل انسحابه من السباق الانتخابي في يوليو الماضي.

وتُشير استطلاعات رأي لقناة "سي إن إن"، وكذلك لوكالة "رويترز"، التي أجرتها بالتعاون مع مؤسسة Ipsos لدراسة الرأي العام، إلى تقدم هاريس على ترامب في المناظرة، لكن الفارق بين المرشحين لا يزال ضئيلا.

وكان أعلن المرشح للرئاسة الأمريكية «دونالد ترامب»، أنه لن تكون هناك جولة جديدة من المناظرة بينه وبين منافسته في الانتخابات الرئاسية ، نائبة الرئيس الأمريكي «كامالا هاريس»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وكتب ترامب على موقع «ثروث سوشيال»، يوم الخميس: «عندما يخسر الملاكم نزالا، فإن الكلمات الأولى التي تخرج من فمه هي "أريد إعادة النزال". وأظهرت الاستطلاعات بوضوح أنني حققت فوزا في المناظرة مع الرفيقة كامالا هاريس، المرشحة اليسارية المتطرفة للديمقراطيين مساء الثلاثاء، وهي دعت للمناظرة الثانية فورا».

وأشار ترامب إلى أن هاريس لم توافق على المناظرة على منصة قناة "فوكس"، ورفضت المناظرة على "إن بي سي" و"سي بي إس".

وأضاف: «على كامالا أن تركز على ما كان يجب أن تقوم به خلال فترة السنوات الأربع الأخيرة. لن تكون هناك مناظرة ثالثة!».

أمريكا.. «هاريس» تتحدث عن حظر الإجهاض وتصف «ترامب» بأنه أضحوكة في العالم

من ناحية أخرى، أكدت نائبة الرئيس الأمريكي «كاملا هاريس»، أن حظر الإجهاض إهانة للمرأة الأمريكية خاصة إن كانت بحاجة للرعاية الصحية، قائلة «يجب التمتع بالحرية باتخاذ قرار بشأنه تبعا لظروف الأشخاص الصحية والاجتماعية»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وقالت هاريس، لمؤيديها من الديمقراطيين إن «الأمريكيين عليهم أن يُصوتوا لمن يُوحدهم وليس على من يُعزز انقسامهم».

وأوضحت المرشحة الديمقراطية بعد المناظرة التي جمعتها بالرئيس السابق دونالد ترامب: «رؤيتنا تتمحور حول المستقبل ورؤية ترامب تُركّز على الماضي».

وفي وقت سابق، اعتبرت المرشحة الديمقراطية أن «الملل» يدفع الجمهور لأن يُغادر باكرًا التجمعات الانتخابية التي ينظمها الرئيس السابق.

وأضافت هاريس: «سترون خلال تجمعاته أنه يتحدّث عن شخصيات خيالية مثل هانيبال ليكتر، ويتحدث عن كيف أن طواحين الهواء تسبّب السرطان. ما ستلاحظونه أيضا هو أنّ الناس يبدؤون بمغادرة التجمعات مُبكرًا بسبب الإرهاق والملل. وسأخبركم الشيء الوحيد الذي لن تسمعونه يتحدث عنه هو أنتم».