مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المبعوث الأميركي إلى السودان: تقارير تفيد بوصول أسلحة إلى قوات الدعم السريع

نشر
المبعوث الأميركي
المبعوث الأميركي إلى السودان

أعلن المبعوث الأمريكي إلى السودان، توم بيرييلو، أن الولايات المتحدة تقوم بالتحقيق في تقارير تفيد بوصول أسلحة إلى قوات الدعم السريع. 

وأشار بيرييلو إلى أن واشنطن اتخذت خطوات حاسمة ضد الأفراد والمؤسسات التي تنتهك حظر الأسلحة المفروض في منطقة دارفور، مما يعكس التزامها بمراقبة الوضع الأمني في المنطقة.

بيان من المبعوث الأمريكي إلى السودان بشأن وصول أسلحة:

وأوضح بيرييلو أن قرار مجلس الأمن الدولي بتجديد حظر الأسلحة في دارفور سيكون له تأثير كبير في تقليل انتشار الأسلحة، مما يسهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة. وأكد على أهمية هذا القرار في سياق الجهود الدولية الرامية إلى معالجة الأزمات الأمنية في السودان.

وشدد  المبعوث الأمريكي إلى السودان، على أن الحل للأزمة السودانية يتطلب التركيز على مفاوضات وقف إطلاق النار وتعزيز الحوار الشامل بين جميع الأطراف المعنية. 

وأكد  المبعوث الأمريكي إلى السودان، أن الولايات المتحدة تدعم هذه الجهود من أجل تحقيق السلام والاستقرار في السودان، مما يعكس التزامها العميق بالقضايا الإنسانية والأمنية في المنطقة.

وكان أعرب المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بريللو، عن قلق بلاده العميق إزاء التصعيد المستمر للهجمات التي تشنها قوات الدعم السريع في مناطق غرب السودان، وخاصة في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور.

وقال بريللو، في منشور على منصة (إكس) ، إن هذه الهجمات، والتي شملت قصف معسكري أبو شوك والسلام للنازحين، أدت إلى زيادة معاناة المدنيين الذين لجأ الكثير منهم إلى الفاشر هرباً من النزاع المستعر في دارفور.

ودعا بريللو قوات الدعم السريع إلى وقف هجماتها فوراً واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية حياة المدنيين، مشدداً على ضرورة التزامها بالمواثيق الدولية لحماية المدنيين خلال النزاعات المسلحة.

وتأتي تصريحات بريللو في ظل تصاعد العنف في إقليم دارفور منذ اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

انفجارات ضخمة تهز الفاشر
 

وقعت انفجارات ضخمة، في المناطق الجنوبية الشرقية والغربية من الفاشر عاصمة إقليم دارفور، وسط تصاعد كثيف للنيران وألسنة الدخان مع استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات الدعم السريع والجيش والحركات المتحالفة معه.