مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الصومال يهنئ الشعب الصومالي والأمة الإسلامية بمناسبة المولد النبوي الشريف

نشر
رئيس الصومال
رئيس الصومال

قدم رئيس الصومال، حسن شيخ محمود، التهاني إلى الشعب الصومالي والأمة الإسلامية بمناسبة المولد النبوي الشريف.

بمناسبة المولد النبوي الشريف

وقال الرئيس في بيان أصدره بهذه المناسبة: “إن هذا اليوم المبارك يمثل فرصة لتذكر الرحمة والمحبة والعدل الذي أظهره النبي للبشرية” وأضاف: ” علينا أن تقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم في أخلاقه وصفاته الكريمة”.

ودعا الرئيس الشعب الصومالي إلى الحفاظ على الوحدة والتضامن والأخوة، قائلا: “نسأل الله سبحانه وتعالى أن يكرمنا بإحياء ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأن يجعلنا من المتبعين لسنته”.

تجدر الإشارة إلى أن الصوماليين يشتهرون بإقامة مناسبات كبيرة لإحياء ليالي شهر ربيع الأول بتلاوة سيرة النبي الكريم وإنشاده مدائحه عليه أفضل الصلاة والسلام، ويعتبر يوم 12 من الشهر الكريم عطلة رسمية.

وفي وقت سابق، كان قد عقد رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري ، إجتماعاً مع شيوخ القبائل ومكونات المجتمع المدني في مدينة بيدوا لولاية جنوب الغرب.

وخلال اللقاء، دعا رئيس الوزراء، وجهاء الأعيان، إلى تعزيز الوحدة، والمساهمة في تحقيق السلام والمصالحة وحل النزاعات العشائرية في مناطق ولاية جنوب الغرب.

وقال رئيس الوزراء، إنه ينبغى ان يلعب شيوخ القبائل بدورهم في حماية وحدة وسيادة الدولة الصومالية، ويجب تجنب كل ما يضر بوحدة المجتمع، مشيراً إلى أن الشيوخ التقليديين يشكلون ركيزة مهمة في بناء الدولة .

الصومال يشارك في المؤتمر العالمي العاشر للبرلمانيين الشباب

وفي سياق منفصل، أعلن مسئولوا دولة الصومال عن مشاركة، مجموعة من مجلسي الشعب والشيوخ في  المؤتمر العالمي العاشر للاتحاد البرلماني الدولي للشباب في الفترة من 12 إلى 14 سبتمبر 2024 في يريفان بأرمينيا.

ويهدف المؤتمر إلى إعطاء الأولوية لتعليم الشباب وتشغيلهم في ظل الأزمات العالمية، والسعي إلى إيجاد حلول لمنع ضياع الأجيال وضمان الوصول المستمر إلى التعليم وفرص العمل لجميع الشباب.

وينظم مؤتمر هذا العام بالاشتراك بين الاتحاد البرلماني الدولي والمجلس الوطني الأرميني تحت شعار “حماية التربية والعمل في كل الظروف”.

وسيتمكن البرلمانيون الشباب من خلال مجموعة من اجتماعات النقاش ومجموعات العمل التفاعلية، من دعم معارفهم وتقاسم خبراتهم بما يتيح لهم التسلح بالإمكانيات اللازمة للدفاع في كل الظروف عن التربية والشغل لصالح الشباب، ولاسيما في ظل السياق الدولي الحالي الذي تشوبه كثير من الأزمات.