مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تهنئ جمهورية قبرص بذكرى الاستقلال

نشر
الملك سلمان وولي
الملك سلمان وولي العهد

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك السعودية، برقية تهنئة، للرئيس نيكوس كريستودوليدس، رئيس جمهورية قبرص بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

رسالة تهنئة من ملك السعودية:

وأعرب الملك عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة له، ولحكومة وشعب جمهورية قبرص الصديق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لرئيس جمهورية قبرص بهذه المناسبة، وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة له، ولحكومة وشعب جمهورية قبرص الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

أفادت وزارة المالية السعودية، في البيان التمهيدي للميزانية، بأن المملكة تتوقع عجزًا بنسبة 2.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للسنة المالية 2025.

ووفقا للبيان التمهيدي للميزانية، تتوقع السعودية أن يبلغ إجمالي الإنفاق 1285 مليار ريال (342 مليار دولار) وأن تسجل إيرادات تبلغ 1184 مليار ريال في عام 2025.

وتتوقع المملكة أيضا أن تسجل 0.8 بالمئة نموا في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في عام 2024 و4.6 بالمئة في 2025.

السعودية.. معدل البطالة يتراجع إلى 3.3% في الربع الثاني


تراجع معدل البطالة الإجمالي في المملكة العربية السعودية (للسعوديين وغير السعوديين) إلى 3.3% في الربع الثاني من العام الجاري، بانخفاض 0.8 نقطة، وفقاً لتقرير الهيئة العامة للإحصاء الصادر، الاثنين.

على أساس ربع سنوي، تراجع معدل البطالة في الربع الثاني من العام الجاري 0.2 نقطة مئوية مقارنة بالربع السابق له من 2024

وحسب التقرير، بلغ معدل البطالة للسعوديين 7.1% في الربع الثاني من العام الجاري، بانخفاض 0.5 نقطة مئوية مقارنة بالربع السابق له، وبانخفاض سنوي قدره 1.4 نقطة.

في وقت سابق من سبتمبر الجاري، أكد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، أن البطالة في السعودية سجلت أدنى مستوى تاريخي لها في عام 2024.

وأشار التقرير إلى انخفاض معدل مشاركة السعوديين في القوى العاملة في الربع الثاني من العام الجاري 0.6 نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من العام نفسه حيث بلغ 50.8%، فيما سجل ارتفاعاً سنوياً طفيفاً قدره 0.1 نقطة مئوية.

بينما سجل معدل المشتغلين السعوديين إلى السكان ليبلغ 47.2% مسجلاً ارتفاعاً سنوياً بمقدار 0.8 نقطة مئوية، وانخفاضاً بمقدار 0.3 نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من العام الجاري.

وارتفع معدل المشتغلات السعوديات إلى السكان بمقدار 0.1 نقطة مئوية ليبلغ 30.8%، بينما انخفض معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة بمقدار 0.4 نقطة مئوية ليصل إلى 35.4%.