مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وصول شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية إلى دارفور عبر تشاد

نشر
مساعدات السودان
مساعدات السودان

وصلت شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إلى مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور في السودان قادمة من مدينة أدري التشادية. 

شاحنة مساعدات الى السودان 

هذه المساعدات مخصصة للولايات الخمس في دارفور، حيث تعاني المنطقة من أزمات إنسانية متزايدة.

 

وفي تصريح له، أكد مدير الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية التابعة لقوات الدعم السريع في غرب دارفور، ضو البيت آدم يعقوب، أن الشاحنات تحمل مواد غذائية وغير غذائية، بالإضافة إلى الغذاء العلاجي للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية. 

وأوضح أن هذه المساعدات تأتي في إطار جهود تحسين الوضع الإنساني في المنطقة.

كما أشار يعقوب إلى أن بعض الشاحنات ستتوجه إلى ولايات وسط وجنوب وشرق دارفور، بينما تحمل شاحنات أخرى مستلزمات طبية متجهة إلى منطقة طويلة في ولاية شمال دارفور، مما يعكس التزام الوكالة بتلبية احتياجات السكان المتضررين.

وأكد ضو البيت التزام الوكالة السودانية بتيسير جميع الإجراءات اللازمة لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في جميع ولايات دارفور. 

يأتي هذا التأكيد في إطار الجهود المستمرة لدعم الفئات الأكثر ضعفاً في المنطقة.

كما دعا ضو البيت منظمة الصحة العالمية إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية، خاصة في ظل تفشي الأمراض التي تهدد حياة الكثيرين. هذه الدعوة تعكس الحاجة الملحة لتوفير الرعاية الصحية اللازمة في ظل الظروف الراهنة.

في سياق متصل، أفاد برنامج الأغذية العالمي بأنه تمكن من الوصول إلى 5.8 مليون سوداني خلال عام 2024، منهم 1.6 مليون شخص في إقليم دارفور. ويخطط البرنامج لتوسيع نطاق عملياته ليشمل 8.4 مليون شخص قبل نهاية العام، مما يعكس التزامه بتلبية احتياجات السكان المتضررين.

وكان قررت الحكومة السودانية فرض قيود على التواصل مع السفارات والبعثات الأجنبية إلا عبر وزارة الخارجية، في حين كشف النائب العام لجمهورية السودان الفاتح محمد عيسى طيفور عن حجم اعتداءات قوات الدعم السريع على سجون البلاد.

وشمل قرار الحكومة السودانية منع الموظفين والمسؤولين السابقين بالمؤسسات الحكومية وزعماء وقادة الإدارات الأهلية من التواصل مع السفارات والبعثات الأجنبية إلا عبر وزارة الخارجية ومندوبيها المعتمدين.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية جراهام عبد القادر، في مقطع فيديو نشرته وكالة السودان للأنباء، إن وزير شؤون مجلس الوزراء المكلف بتسيير مهام رئيس الوزراء أصدر توجيها بعدم التواصل مع السفارات والبعثات الأجنبية إلا من خلال وزارة الخارجية السودانية أو المندوبين المعتمدين.