مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأطباء في السودان: أكثر من 40 ألف شخص قتلوا في الحرب

نشر
حرب السودان
حرب السودان

قدرت نقابة الأطباء في السودان، أن أكثر من 40 ألف شخص قتلوا في الحرب التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عام، المشتعلة بين قوات الجيش السوداني وقوات ميلشيا الدعم السريع في عدد من المناطق في السودان. 

تصريحات عاجلة من أطباء السودان:

وأوضح المتحدث باسم نقابة الأطباء في السودان أحمد عباس،  أنه من المرجح أن يكون العدد الفعلي للضحايا أكبر من توقعاته وأن أعداداً كبيرة من القتلى لم تصل إلى المستشفيات، ويواجه حصر أعداد الضحايا بالسودان صعوبات، وتذهب تقديرات أممية متحفظة إلى أن 12 ألف شخص قتلوا حتى ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

من جهة أخرى، زاد القلق بين سكان ولاية سنار (جنوب شرقي السودان) من اجتياحها بعد تجدد الاشتباكات في منطقة جبل موية، غرب الولاية. ومن شأن السيطرة على سنار، تهديد أمن طريق حيوية تربط الولاية بولاية النيل الأبيض في الجنوب.

وأفاد سكان في سنار بأن «الدعم السريع» قصفت بشكل عشوائي منطقة سنار التقاطع، وعبّروا عن «قلق كبير» من هجوم وشيك لـ«الدعم» على المدينة.

وأفادت شبكة أطباء السودان بأن قوات الدعم السريع حولت المستشفى الوحيد في منطقة حجر العسل بولاية نهر النيل إلى قاعدة عسكرية، وسرقت سيارة الإسعاف الوحيدة هناك، بالإضافة إلى طرد الكوادر الطبية التي كانت تعمل بالمستشفى.

وأضافت في تصريحها: “نستنكر هذا التصرف الإجرامي من قبل هذه القوات ونطالب باحترام القانون الدولي الإنساني والابتعاد عن المرافق الطبية وأماكن تواجد المدنيين”.

الجيش السوداني يشن غارات جوية على مواقع الدعم بالفاشر

أفاد مراسل قناة الجزيرة الاخبارية، اليوم الاحد ان طائرات الجيش السوداني قصفت مواقع لقوات الدعم السريع بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

أطباء بلا حدود تحذّر من استهداف المستشفيات بمدينة الفاشر

حذرت منظمة أطباء بلا حدود في السودان من استمرار تعرض المستشفيات والمرافق الصحية في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور في السودان للهجوم، وعدم السماح بالخروج منها.

وقالت أطباء بلا حدود في السودان، في بيان اليوم، إنه في ليلة الجمعة 21 يونيو أصاب قصف قوات الدعم السريع في السودان صيدلية المستشفى السعودي الذي تدعمه منظمة أطباء بلا حدود في الفاشر، وقتلت صيدلية أثناء عملها، ولحقت أضرار بمبنى الصيدلية.