مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية السودانية تعوّل على دور أميركي أكبر للضغط على إثيوبيا بشأن السد

نشر
سد النهضة
سد النهضة

أكدت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، أن السودان يتطلع إلى التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول الملء والتشغيل قبل الملء الثاني لسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، وشددت على أهمية الدور الكبير والمأمول من الولايات المتحدة في الضغط السياسي والدبلوماسي على إثيوبيا، مشددًا على أن الرؤية السودانية بشأن سد النهضة حظيت بتوافق وطني كبير بين مكونات الحكومة الانتقالية والشارع السوداني، وبتفهم إقليمي ودولي.

تصريحات وزيرة الخارجية السودانية:


وقالت وزيرة الخارجية السودانية، إن الخرطوم مستعد للتفاوض من أجل حل القضية بوسائل سلمية وبرعاية الاتحاد الأفريقي، مجددة الترحيب بدور الشركاء الدوليين كضامنين ومسهّلين، وذلك باستلهام التجارب العالمية والأفريقية في التعامل مع الأنهار العابرة للحدود لا سيما تجربتي نهري النيجر والسنغال، واللتين تؤكدان إمكانية التعاون في المنافع المشتركة من الأنهار.
وأضافت أن الولايات المتحدة لعبت دوراً مهماً في الوساطة، والتي حسمت المسائل الفنية والقانونية وأحرزت تقدماً في مفاوضات واشنطن وتبقت نقاط قليلة تتعلق بالاتفاق القانوني حول الملء والتشغيل وبعض المسائل الفنية والقانونية القليلة، مشيرة إلى أن المفاجأة تمثلت في تراجع إثيوبيا عمّا اتُّفق عليه.
وأشارت الوزيرة إلى الدور الكبير والمأمول من الولايات المتحدة في الضغط السياسي والدبلوماسي على إثيوبيا.
وتؤكد إثيوبيا أنها ماضية في الملء الثاني لسد النهضة خلال موسم المطر في شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب).
وتخشى القاهرة والخرطوم على حصتيهما من مياه النيل، وتتهمان أديس أبابا بالتعنت وإفشال المفاوضات التي جرت خلال السنوات الماضية بشأن سد النهضة

وجه خبراء سدود سودانيون انتقادات حادة لإكمال إثيوبيا الملء الثالث لسد النهضة دون التوصل لاتفاق ملزم مع السودان، لافتين  لخطورة تصريحات الرئيس الإثيوبي بتوجيه السودان ومصربحماية السد، وإغفال الوفد التفاوضي السوداني لهذه النقطة .

وأعلنت إثيوبيا الجمعة المنصرم عن اكتمال الملء الثالث لسد النهضة بارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر، واحتفاظه بأكثر من 22 مليار متر مكعب من الماء في خزان السد، فيما تبلغ السعة الإجمالية للخزان 74 مليار متر مكعب

وقال خبيرالمياه د. أحمدالمفتي:ان اكتمال الملء الثالث لسد النهضة الجمعة المنصرم، بكمية 14 م م م، واجمالي 22 م م م محجوزة خلف السد يعني ان السد يحجزالآن 22 م م م (( 8 م م م من الملء الأول والملء الثاني، و 14 م م م من الملء الثالث.