مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ناسا والسعودية يوقعان اتفاقية تعزز التعاون في الفضاء والطيران المدني

نشر
ناسا
ناسا

في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال الطيران المدني والفضاء، وقّعت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اتفاقية مع المملكة العربية السعودية، ويشمل الاتفاق الجديد عدة مجالات من بينها استكشاف الفضاء، تطوير التكنولوجيا الفضائية، والبحث العلمي.

مشاركة بين السعودية وناسا

تم التوقيع على الاتفاقية في مقر "ناسا" بالولايات المتحدة الأمريكية، بحضور مسؤولين رفيعي المستوى من كلا البلدين. يهدف هذا التعاون إلى تبادل المعرفة والخبرات في مجالات الطيران المدني والفضاء، وتعزيز الأبحاث العلمية المشتركة التي تخدم التقدم التكنولوجي والابتكار.

وفقًا للاتفاقية، ستعمل الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية على تنفيذ مشاريع مشتركة تشمل إطلاق الأقمار الصناعية، وتطوير تقنيات جديدة للاستكشاف الفضائي، بالإضافة إلى استكشاف الاستخدامات المدنية لتكنولوجيا الفضاء مثل تحسين الاتصالات والمراقبة البيئية.

من المتوقع أن تسهم هذه الشراكة في تعزيز قدرات السعودية في مجال الفضاء والطيران المدني، وتعزيز الابتكار والتطوير التكنولوجي. كما من المتوقع أن يستفيد منها الطرفان بشكل كبير في تبادل الخبرات والفرص التجارية المشتركة.

تعكس هذه الاتفاقية التزام كلا البلدين بالتعاون الدولي في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتعزز من دور كل من الولايات المتحدة والسعودية في مجال الفضاء العالمي. ومن المتوقع أن يكون لهذا التعاون تأثير إيجابي على الابتكار والتطور الاقتصادي في كلا البلدين.

وفي وقت سابق، أعلنت الفرق السعودية عن تأهلها للتصفيات النهائية في تحدي “ناسا” الدولي لتطبيقات الفضاء، بتقديم حلول تطويرية وابتكارية للتحديات التي تواجه الأرض والفضاء.

وكانت المملكة حصدت عدة مراكز متقدمة منها، الأولى عالميا بعدد المشاريع بقائمة أفضل المشاريع المرشحة على مستوى العالم، والأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن قائمة الشرف لأفضل 20 مشروعا مشاركا في تحدي “ناسا” الدولي، والأعلى عالميا بنسبة المشاركة بـ16% من إجمالي المشاركات الدولية المرشحة.

وحازت الفرق السعودية بمشاريعها أعلى عدد من الفرق المرشحة لقائمة أفضل 37 مشروعا على مستوى العالم، حيث قدمت المشاريع من فريق “Galaxy gems” من جدة، وفريق “Reshape” من الدمام، وفريق “Super nova” من الطائف، وفريق “Tweiq Hero” من الرياض، وفريق “Sunshine” من الظهران.

كما حلت المملكة الأولى عربيا على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قائمة الشرف لأفضل 20 مشروعا على مستوى العالم بمشروع فريق “Alfaisal SpaceX” من مدينة الرياض.

وقدمت الهيئة السعودية للفضاء الدعم العلمي والإرشادي والمالي للفرق السعودية كافة، عبر إطلاق “هاكاثون الفضاء” على المستوى الوطني لاستقطاب المبتكرين والمطورين وتأهيلهم لتحدي “ناسا” الدولي.