مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. ترحيل 2102 مهاجر سوداني وتشادي من مدينة الكفرة

نشر
السودانيين
السودانيين

أظهرت أرقام رسمية صادرة عن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا، اليوم الأحد، ترحيل 2102 مهاجر سوداني وتشادي من الكفرة خلال النصف الأول من العام الجاري. 

مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا

وبيّنت الأرقام التي نشرها الجهاز، ترحيل 985 مهاجرا سودانياً من الكفرة خلال ستة أشهر، في الفترة من أول يناير إلى 30 يونيو الماضي، نصفهم تقريباً مصابون بأوبئة (514 مهاجرا)، في حين جرى ترحيل 77%، أي 763 مهاجرا، خلال شهري مايو ويونيو فقط.

 

وأظهرت البيانات ترحيل 1117 تشاديا من الكفرة في النصف الأول من العام الجاري، من بينهم 367 خلال شهري مايو ويونيو، و240 مصاباً بأمراض وبائية.

وقالت جريدة سودان تريبيون، في وقت سابق، إن نحو 1200 نازح سوداني يفرون إلى ليبيا يومياً، نصفهم من النساء والأطفال، في يوليو الجاري مقارنة بما كان عليه الوضع في ديسمبر 2023.

وأشارت إلى تحذيرات من كارثة إنسانية بمدينة الكفرة في حال توقفت عملية تقديم المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى اللاجئين السودانيين، الذين يقدر عددهم بما يزيد على 45 ألف لاجئ.

وأجرى وفد من الأمم المتحدة زيارة مدينة الكفرة في ليبيا، لبحث التحديات الإنسانية والصحية، في إطار الجهود المبذولة من قبل الحكومة الليبية برئاسة أسامة حماد، لاحتواء التحديات الناتجة عن موجات النزوح من السودان إلى المدينة.

وأوضحت الحكومة الليبية، أن “رئيس غرفة الطوارئ بوزارة الصحة، إسماعيل العيضة، شارك في اللقاء مع الوفد الأممي الذي ضم نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، والمنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا، وممثلين عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في ليبيا”.

كما شارك في الزيارة؛ “منظمة الصحة العالمية في ليبيا، إضافةً إلى ممثلين عن وكالات الأمم المتحدة الأخرى، والهيئة الليبية للإغاثة والمساعدات الإنسانية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان”.

وأشار البيان، إلى أنه خلال اللقاء، تم “استعراض جهود القيادة العامة ومجلس الوزراء بالحكومة الليبية برئاسة الدكتور أسامة حماد، ووزارة الصحة لمساعدة مدينة الكفرة في مواجهة التحديات الإنسانية والصحية الناتجة عن تزايد أعداد النازحين من السودان”.

وختم البيان موضحًا أن “الوفد الأممي أكد التزام الأمم المتحدة بدعم الجهود الرامية إلى تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وتقديم الدعم اللازم للمدينة لتحسين الاستجابة الإنسانية والصحية في مواجهة هذه الأزمة”.

المنفي يتلقى مقترح للشراكة بين ليبيا ونيباد

قدمت عضو اللجنة التوجيهية لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء بالوكالة الإفريقية للتنمية "نيباد" ناردوس بيكيلي، لرئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، مقترح مشروع الشراكة الاستراتيجية بين ليبيا ونيباد، الذي يهدف لتقديم الدعم الفني والمشورة للقطاعات المعنية بالبنية التحتية، التعليم، الأمن الغذائي، الاقتصاد، المشروعات الصغرى والمتوسطة.