مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. الخارجية تتهم الدعم السريع بالتسبب في المجاعة بمخيم زمزم

نشر
الدعم السريع
الدعم السريع

اتهمت وزارة الخارجية السودانية السبت، قوات الدعم السريع بالوقوف وراء المجاعة التي ضربت معسكر “زمزم” للنازحين لاستمرارها في حصار مدينة الفاشر وإعاقة إيصال المساعدات الإنسانية والدوائية.

اتهامات موجهة للدعم السريع 

وكان التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهو مبادرة تضم عددا من الشركاء منها وكالات الأمم المتحدة، أعلن في الأول من أغسطس الجاري عن مجاعة في مخيم زمزم الذي يأوي قرابة نصف مليون نازح بولاية شمال دارفور.

 

وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية إن “المليشيا في – إشارة إلى الدعم السريع – هي من تسببت في إنتشار الجوع في معسكر زمزم في إطار إستراتيجية التجويع التي تنتهجها”.

 

وأدان المليشيا خلال بيان لها، “لجوء الجيش السوداني إلى “سلاح الجبناء” لتجويع دارفور، وفق قولها، مطالبة المنظمة الأممية والمجتمع الدولي، “للتدخل الفوري لإنقاذ الملايين ممن يتهددهم شبح الموت جوعا نتيجة منع الجيش دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر “أدري، وهو ما أكده بيان سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة، اليوم الجمعة”، وفق قولها.

بيان قوات الدعم السريع

وتابعت : “نجدد مواقفنا المعلنة، الواردة في خطاب قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي) إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بضرورة تبني برنامج عاجل للاستجابة للطوارئ الإنسانية (شريان الحياة) لأجل إنقاذ شعبنا من المجاعة”.

وتابعت “قوات الدعم السريع” أنها “تحمّل عناصر الحركة الإسلامية التي تقود القوات المسلحة السودانية، المسؤولية الكاملة في استخدام الغذاء سلاحا في الحرب، حسبما أكد قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان قائد “الجيش المختطف”، في خطاب جماهيري، حيث قال على رؤوس الأشهاد: ( لن نسمح بدخول المساعدات لمناطق سيطرة الدعم السريع)”، بحسب البيان.

وجددت مقترحها “لأهمية تعيين منسق للشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع بهدف تقوية التنسيق وتعزيز التعاون والاتصال”، معربة عن أملها أن “تدفع مأساة النازحين في معسكر زمزم المنظمة الأممية ووكالاتها إلى ابتدار حلول ناجعة وفورية، وعدم التهاون مع المتلاعبين بمصائر الملايين من أبناء شعبنا لأجل تحقيق أهداف سياسية”.

وختمت: “قوات الدعم السريع بيانها بالتأكيد على “مواصلة المباحثات والتعاون المشترك، بما يسهل إيصال المساعدات الإنسانية وتعزيز حماية المدنيين، كما جددت التأكيد على “استعداد “قوات الدعم السريع” التام للانخراط في أي تفاوض يفضي إلى وقف الحرب وتحقيق السلام والاستقرار في السودان”.