مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الموانئ العراقية تعلن افتتاح المقطع الأول من طريق ميناء الفاو والنفق المغمور

نشر
الموانئ العراقية
الموانئ العراقية

أعلنت شركة الموانئ العراقية، اليوم الاثنين، افتتاح المقطع الأول من الطريق الرابط بين ميناء الفاو والنفق المغمور، وذلك حسبما جاء في وكالة الأنباء العراقية “واع”.

 

وأشارت شركة الموانئ العراقية، إلى قرب التعاقد مع شركة عالمية لتشغيل ميناء الفاو، أكدت تحقيق نسب إنجاز متقدمة في مشروع الأرصفة الخمسة.

الموانئ العراقية تعلن افتتاح جديد لها:

وفي سياق أخر، كانت قد أعلنت شركة الموانئ العراقية، المباشرة بحفر شق بحري في قناة خور الزبير بعمق (30) متراً، وذلك لتنصيب أجزاء النفق المغمور.

وباشرت الشركة المنفذة لمشروع النفق المغمور أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير في العراق وعبر الحفارة (CSD Tian Bai)، بعمل شق بحري أو خندق داخل قناة خور الزبير بمعدل عمق يصل الى أكثر من (30) متراً، حسبما قال المدير العام للشركة فرحان الفرطوسي، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع.

وأوضح أنه سيتم وضع القطع العشرة المكونة للجزء المغمور من القطع الخاصة بنفق البصرة ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير في هذا الخندق، حيث سيتم تثبيتها في الأماكن المخصصة لها، ليتم بعدها عملية الدفن بواسطة الرمال (طبقة أولى)، وطبقة من الصخور لحمايتها من اصطدام بالسفن.

وتابع أن "الاعمال ستستمر لغاية نهاية شهر تشرين الاول المقبل"، لافتا إلى أنه "كمية الحفر المتوقعة تبلغ (2700000) م3".

وفي سياق أخر، أعلنت الشركة العامة للموانئ في العراق التابعة لوزارة النقل، اليوم الخميس، إنجاز 90% من الأرصفة الخمسة في ميناء الفاو، وفيما أشارت إلى وضع خطة محكمة لإعادة تأهيل البنى التحتية لثلاثة موانئ، أكدت إكمال الطريق الرابط بين ميناءي أم قصر الشمالي والجنوبي، لافتة في الوقت نفسه إلى وجود توجه لتحويل المساحات الشاغرة في الموانئ لمناطق صناعية.

وقال المدير العام للشركة فرحان الفرطوسي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العمل مستمر وبوتيرة متصاعدة بمشروع ميناء الفاو ووصل إلى مستويات متقدمة، حيث بلغت نسب الإنجاز في الأرصفة الخمسة أكثر من 90 بالمئة"، مبينا، أن "الشركة ستتسلم رصيف 3 ورصيف 4 الشهر المقبل، كما وتستلم مشروع الأرصفة بالكامل بنسبة إنجاز 100 بالمئة في تشرين الأول المقبل حسب ما مخطط له".