مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هل يستطيع نتنياهو التأثير على مجريات الانتخابات الأمريكية؟

نشر
الانتخابات الأمريكية
الانتخابات الأمريكية

هل يستطيع نتنياهو التأثير في مجريات الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟، لم يكف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن ارتكاب الجرائم منذ اندلاع حرب غزة في السابعة من أكتوبر الماضي، بشكل أحدث فجوة على نحو ما بينه وبين الرئيس الأمريكي جو بايدن، آخرها رفض المقترح الأمريكي لإنهاء حرب غزة، عل نحو بدت فيها العلاقة على ما لا يرام بين الرجلين.

وهو الأمر الذي ألقى بظلال كثيفة على مسار الانتخابات الأمريكية المقبلة ودور نتنياهو في التأثير على مجريات هذه الانتخابات.

وسينتخب الناخبون رئيسًا ونائبًا للرئيس لمدة أربع سنوات. الرئيس الحالي جو بايدن اعلن ترشحه لولاية ثانية لكنه انسحب لاحقاً، لإعادة انتخابه. ويترشح دونالد ترامب، عضو الحزب الجمهوري، لإعادة انتخابه لولاية ثانية غير متتالية، بعد خسارته أمام بايدن في الانتخابات الرئاسية 2020، وايضًا كامالا هاريس والذي وافق الحزب الديمقراطي على ترشحها بالأمس.

رسائل زيارة نتنياهو إلى أمريكا:

  • مقتل هنية

في أعقاب زيارة نتنياهو لواشنطن، جاءت عملية اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، التي عقدت من الموقف الأمريكي تجاه القضية الفلسطينية، ودرجة تباين الرؤى بين الإدارة الأمريكية الحالية والمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

  • كراهية هاريس

نتنياهو لن يكتف فقط بلقاء مع ترامب، وإنما أعلن الأخير عن كراهية هاريس لإسرائيل، فربما يعول عليه نتنياهو الذي كانت له سابقة خلاف من قبل مع الرئيس الديمقراطي باراك أوباما، وليبدو الامر وكأن نتنياهو ينحاز للمعسكر الجمهوري.

  • كلمة نتنياهو أمام الكونجرس

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن إيران تمثل خطرا على الولايات المتحدة الأمريكية و إسرائيل.

أضاف نتنياهو في خطابه أمام الكونجرس الأمريكي: "الولايات المتحدة وإسرائيل يجب أن تقفا معا، والتضحية التي قدمها العائلات في إسرائيل، لا يمكن وصفها، وأنا لن أرتاح حتى يعود كل أبنائهم إلى منازلهم، وبينما نحن نتحدث نحن منخرطون في جهود لإعادة المحتجزين وسوف ننجح".

وتابع: "أشكر الرئيس بايدن على جهوده المبذولة لإعادة الأسرى وجهوده مع عائلات الأسرى، وأشكره لدعمه الكامل لإسرائيل وأنه أطلق على حماس الشر المطلق وأشكره على إرسال حاملتي طائرات إلى إسرائيل وجاء إلينا ليدعمنا بعد أحداث 7 أكتوبر، والرئيس بايدن وأنا عرفنا بعضنا على مدار 40 عاما، وأود أن أشكره على نصف قرن على دعم إسرائيل، فهو قال بالنص أنا أمريكى يهودي".

  • تخبط بين نتنياهو وأمريكا

أبلغ بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، أنه من غير المعقول أن تمنع الولايات المتحدة السلاح والذخيرة عن إسرائيل.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه على حركة حماس أن تقرر المضي قدما في المقترح المطروح من عدمه، وذلك خلال زيارته إلى إسرائيل، قال: “ننتظر الرد من حماس وما يريدونه ويسعون إليه بشأن إيقاف معاناة الناس وأن يكون هناك سلام لإسرائيل.. نسعى للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وهذا يتحقق بالتفاوض في إطار المرحلة الثانية”.
بلينكن: يجب إيقاف الحرب من أجل إنقاذ المدنيينالسيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وشدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد في الاجتماع معه الليلة الماضية التزامه باقتراح التهدئة، موضحًا أنه التقى نتنياهو وهو ملتزم بشأن المقترح وكذلك كان موقف كبار المسؤولين الإسرائيليين، مشيرًا إلى أنه من الضروري أن تكون هناك خطط لليوم التالي من الحرب في غزة.

وأوضح بلينكن، أن المحادثات بشأن خطط اليوم التالي لانتهاء الحرب ستتواصل بعد ظهر اليوم وفي اليومين المقبلين، مضيفًا: عازمون على إعادة جميع الرهائن إلى ذويهم.

ونوه بلينكن، بأنه ينبغي العمل على خطط بشأن مستقبل قطاع غزة ويجب أن تكون هناك خطط أولا، قائلًا: “نسعى إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وهذا يتحقق بالتفاوض في إطار المرحلة الثانية”.