مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية الصومالي يلتقي نظيره الإيراني بالإنابة في جدة

نشر
وزير الخارجية الصومالي
وزير الخارجية الصومالي يلتقي نظيره الإيراني بالإنابة في جدة

التقى وزير الخارجية الصومالي أحمد معلم فقي وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني على هامش قمة اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة بالمملكة العربية السعودية.

الصومال وإيران 

وجرى خلال اللقاء إحياء العلاقات الدبلوماسية بين الصومال وإيران وإضافة صفحة جديدة في هذا الصعيد.

وكانت مقديشو قد قطعت عام 2016 علاقاتها الدبلوماسية مع طهران متهمة إياها بالتدخل في الشؤون الداخلية للصومال.

وكان التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الصومالي، معالي أحمد معلم فقي أحمد، في جده نظيره وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، معالي السيد أحمد عطاف.

وذلك على هامش الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية مفتوح العضوية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وبحث معه تعميق العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين الشقيقين.

خلال مناقشتهما، ركز الوزيران على تعزيز أواصر علاقات الأخوة وتوسيع مجالات التعاون، وسلطا الضوء على الالتزام المشترك لكلا البلدين لتعزيز شراكتهما الاستراتيجية واستكشاف سبل جديدة للنمو المتبادل والتعاون.

وكان شارك وزير الأوقاف والشؤون الدينية في الصومال معالي مختار روبو علي ،في أعمال المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي،والذي عقد في مدينة مكة المكرمة.

وناقش المؤتمر مواجهة مستجدات التطرف والإرهاب ، وسبل تحصين المنابر من خطابات الغلو والتشدد ، وتعزيز قيم التعايش والتسامح وتصحيح فهم الخطاب الديني ، وترسيخ مبادئ الوسطية والاعتدال ،بالإضافة إلى عدة قضايا هامة.

وشدد معالي وزير الأوقاف على ضرورة تكاثف الجهود لمواجهة الفكر المتطرف ومتابعة تحركاته.

وأعرب معاليه عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية بشكل عام ولخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بشكل خاص على استضافة  ورعاية المؤتمر .

وكان وافق مجلس وزراء الصومال على تعيين 12 سفيرا جديدا وقنصلين عامين لتعزيز العلاقات الدولية للبلاد.

جاء تعيين الدبلوماسيين الجدد في جلسة استثنائية عقدها مجلس وزراء الصومال البارحة في العاصمة مقديشو برئاسة رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري.

ويهدف القرار الذي اتخذه المجلس خلال الجلسة إلى تعزيز الوجود الدبلوماسي الصومالي في دول مختلفة، ولم تحدد حكومة الصومال الفيدرالية الدول التي سيتم فيها نشر الدبلوماسيين المعينين.