مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السلطة الفلسطينية ترفض مقترحًا إسرائيليًا لفتح مشروط لمعبر رفح

نشر
معبر رفح
معبر رفح

رفضت السلطة الفلسطينية، مقترحا إسرائيليا لفتح مشروط لمعبر رفح البري، وذلك حسبما ذكره مصدر خاص لقناة “سكاي نيوز عربية” في نبأ عاجل لها.

اقتراحات بشأن إدارة معبر رفح:

وأوضح مصدر لسكاي نيوز عربية، أن إسرائيل تقترح فتح معبر رفح بإدارة أشخاص مدنيين لا يرتبطون بأجهزة الأمن الفلسطينية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “سكاي نيوز عربية”.

ويمنع المقترح الإسرائيلي رفع العلم الفلسطيني في معبر رفح وعلى الحدود، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “سكاي نيوز عربية”

وتصر إسرائيل على البقاء في محيط المعبر ومحور فلادلفيا والتدخل للتفتيش والاستجواب، كما أن السلطة الفلسطينية ترفض المقترح وتتمسك باتفاق 2005 لتشغيل معبر رفح وتطالب بانسحاب إسرائيلي كامل.

تغير المشهد مع دخول القوات الإسرائيلية معبر رفح الفسطيني والسيطرة عليه وإغلاقه واستبداله بمعبر كرم أبو سالم، يتزامن ذلك مع وجود وفد أميركي في الضفة الغربية لبحث إمكانية إدارة السلطة الفلسطينية لمعابر غزة.

كما يتواجد وفدٌ إسرائيلي وآخر من حماس في مصر لمناقشة اتفاق التهدئة، إضافةً لمدير الـCIA الذي يزورُ القاهرة أيضًا، فهذه الزيارات والتطورات المتسارعة في كل اتّجاه تأتي وسط مشهد ضبابي وعدم يقين لما سيحدث لاحقا في معبر رفح الفسطيني.

ورغم تأكيدِ البيت الأبيض من أنّه تلقّى تأكيداتٍ إسرائيلية تفيدُ بأنّ العمليةَ في رفح محدودة تبقى أسئلةٌ عديدة بحاجةٍ لإجابة، أبرزها إذا ما كانت صفقة تبادل الرهائن والأسرى قائمة؟ وما الردُ الإسرائيلي على موافقةِ حماس على الاتفاق؟
قالت الخارجية الأمريكية، الأربعاء، إن معبر رفح الفلسطيني بات من مسؤولية إسرائيل، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة أوضحت لإسرائيل "ضرورة فتحه قريبا".إعلان

وذكرت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة لا يزال لديها مخاوف بشأن عملية محتملة في رفح وأوضحت ذلك تماما للحكومة الإسرائيلية.
 وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن الرئيس السيسي أكد موقف مصر الثابت بوقف التهجير القسري للأشقاء الفلسطينيين، ويدعم حقوق الأشقاء الفلسطينيين ويؤكد ضرورة الوصول لحل شامل لدولة مستقلة.

وأضاف أن مصر تبذل قصارى جهدها على محاولة الوصول لوقف إطلاق النار، وأن يكون هناك هدنة، والتفويض لإنهاء هذا الصراع و الأزمة التي يواجهها الأِشقاء بغزة.